أقصر 10 حروب في التاريخ مع خسائر مدمرة

أقصر 10 حروب في التاريخ مع خسائر مدمرة : على عكس الاعتقاد الشائع، لم تستغرق جميع الحروب سنوات من الزمن، فالبعض منها استغرق أقل من شهر من الزمن، فيما يلي نتعرف على أقصر الحروب في التاريخ.

الحرب الأنجلو زنزبار – 38 دقيقة – Anglo-Zanzibar war

حرب استمرت لمدة 36 دقيقة، اندلعت بين البريطانيين وزنزبار في عام 1896، والتي كانت الاخيرة ترغب في الانفصال عن الإمبراطورية البريطانية، لكن لم تنجح في ذلك وفشلت بعد حرب استمرت لنصف ساعة، وكانت الخسائر بمقتل وإصابة ازيد من 500 مواطن من زنزبار، وجرح جندي بريطاني واحد فقط.

الحرب بين ليبيا ومصر – 3 أيام – Libya-Egypt war

حرب دموي استمرت لمدة 3 أيام، وذلك بداية من 21 يوليو 1977، بين الجيش المصري والجيش الليبي، بعد معاهدة السلام بين مصر واسرائيل التي لم تعجب كثيرا معمر القذافي، واعتبرها بمثابة الخيانة، الحرب انتهت في 24 يوليو 1977، وفي تلك المدة القصيرة كانت قد تسببت في مقتل حوالي 500 جندي.

حرب السلفادور وهندوراس – 4 أيام – El Salvador-Honduras war

حرب تعد من اغرب الصراعات في التاريخ، اول سبب لذلك هي المدة التي لم تزد عن الأربعة أيام، والسبب الثاني ان الدور الاكبر لبداية الحرب كان بفضل مبارة لكرة القدم بين السلفادور وهندوراس، الحرب التي جرت في 18 يوليو 1969 تسببت في مقتل حوالي 900 شخص من السلفدور، وأكثر من 2100 شخص هندوراسي.

الحرب بين أرمينيا وأذربيجان – 4 أيام – Armenia-Azerbaijan war

حرب بدأت في 2 أبريل 2016 عندما قام الجيش الأذربيجاني بعمل عسكري ضد جمهورية ناغورنو كاراباخ التي أعلنت نفسها كدولة مستقبلة والتي دعمتها دولة أرمينيا، بعد اربع ايام فقط توصل الطرفان الى اتفاق سلام، وحتى وقت توقيع الاتفاقية، كان عدد الضحايا قد وصل الى نحو 60 جندي على الأقل.

الحرب بين جورجيا وروسيا – 5 ايام – Georgia-Russia war

حرب بدأت في أغسطس 2008 عندما شنت القوات الجورجية هجومًا على منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية، وهي مناطق تدعمها روسيا من أجل كسب استقلالها، وعلى الرغم من ان الحرب لم تستمر لأكثر من خمسة ايام، الا انها تسببت في نزوح ازيد من 100 ألف مدني هربا من الحرب، ومقتل حوالي 850 شخصا.

حرب الأيام الستة / حرب يونيو – 6 أيام – Six day war/June war

حرب بين اسرائيل والجمهورية العربية المصرية، حدثت في عام 1967، وكانت الخسارة من نصيب الجيش المصري، الذي فقد عدد هائل من طائرتها التي تعرضت لهجوم مباغت من القوات الاسرائيلة، وحتى نهاية الحرب كان عدد الضحايا من الإسرائيليين حوالي 800 شخص، في حين ان عدد الضحايا العرب قدر بأزيد من 20 ألف شخص.

الحرب العربية الإسرائيلية الثانية – 9 أيام – Second Arab-Israeli war

حرب بدات في 29 أكتوبر 1956، عندما شنت إسرائيل وفرنسا وبريطانيا هجومًا ثلاثيا على مصر، وقد سميت الحرب أيضا باسم العدوان الثلاثي، وسبب ذلك كان قناة السويس التي قام مصر بتأميمها، وكانت الأخيرة هي الفائزة في هذه الحرب، والتي أدت إلى مقتل حوالي 1650 جندي، و4900 جريح.

حرب بلغاريا واليونان – 10 أيام – Bulgaria-Greece war

حرب حدودية استمرت لمدة 10 ايام بدأت في 19 أكتوبر 1925، وقد سميت باسم حرب الكلاب الضالة، ومن أهم الأسباب التي دفعت الى بداية الصراع بينهما، هي الحرب العالمية، فقد كانت بلغاريا مع الالمان، في حين ان اليونان كانت مع قوات التحالف، وعلى عكس الحروب الاخرى في هذه القائمة فإن عدد الضحايا كان أقل من 100 شخص.

الحرب الفرنسية المغربية الأولى – 11 يومًا – First Franco-Moroccan war

حرب بدأت في 6 أغسطس 1844، وذلك بسبب الدعم الذي قدمته المغرب لجارتها الجزائر للتخلص من المحتل الفرنسي، الأمر الذي لم يعجب الفرنسيين كثيرا، فتوجهت القوات الفرنسية نحو المغرب، وقد تمكنت فرنسا من الفوز بالحرب بفضل تفوقها العسكري، وبعد نهاية الحرب كانت عدد الضحايا يقدر بنحو 34 فرنسي، واكثر من 800 شخص مغربي.

الحرب الهندية الصينية / الحرب الصينية الهندية – 32 يومًا – India-China war/Sino-Indian war

حرب استمرت فقط لمدة 32 يوما، ومع ذلك فانها صاحبة اكبر مدة من الحرب الاخرى في هذه القائمة، الحرب كانت بين الجيش الهندي والجيش الصيني، والسبب في الحدود التي لم يكن قد تم الاتفاق عليها بعد، ولا تزال كذلك حتى وقتنا هذا، خاصة في منطقة، أدت هذه الحرب القصيرة الى مثل أزيد من 1383 من جنود الهند، وحوالي 722 جندي صيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.