أكبر واردات دولة المغرب

أكبر واردات دولة المغرب : حقق الاقتصاد المغربي في السنوات الأخيرة قفزة ملحوظة في جميع القطاعات، بما في ذلك القطاع التجاري الذي اصبح أقل اعتمادا على الاستيراد مما كان عليه من قبل.

سياسة التصدير والاستيراد في المغرب

دخلت المغرب في اتفاقيات تجارية جديدة مع الدول الافريقية والشرق أوسطية في سعيها لتخفيف حجم الاعتماد على دول الاتحاد الأوروبي وخلق أسواق جديدة.

من أهم الخطوات التي اعتمدها المغرب في هذا السياق هي العودة مرة أخرى الى الاتحاد الافريقي.

هذه الخطوة ساهمت في تقليص العجز التجاري السنوي في المغرب الى حد كبير، من خلال تقليص الفجوة بين الواردات والصادرات، بزيادة الصادرات والسيطرة على حجم الواردات.

كانت أهم صادرات المغرب في الفترة الأخيرة هي المنتجات الزراعية مثل الخضروات والفواكه، والمواد الخام مثل الفوسفات، وبعض السلع الاستهلاكية مثل المنسوجات.

واردات المغرب

استوردت المغرب في سنة 2019 سلعًا بلغت قيمتها 49 مليار دولار امريكي، ومعظم هذه السلع تأتي من الدول الأوروبية القريبة، وخاصة اسبانيا التي استوردت منها سلعًا بقيمة 9 مليارات دولار.

تأتي فرنسا ثانيا بعد اسبانيا بـ 5.4 مليار دولار، وتأتي بعدها الصين بـ 4.4 مليار دولار، والولايات المتحدة بـ 3.4 مليار دولار، وألمانيا بـ 2.5 مليار دولار.

أكبر واردات المغرب هو البترول المكرر الذي استوردت ما قيمته 4.5 مليار دولار، تليها السيارات بـ 2.0 مليار دولار، وقطع غيار المركبات بـ 1.3 مليار دولار، والغاز النفطي المسال بـ 1.2 مليار دولار.

أكبر واردات دولة المغرب

#الوارداتقيمة الواردات
1البترول المكرر4.5 مليار دولار
2السيارات2.0 مليار دولار
3قطع غيار المركبات1.3 مليار دولار
4الغاز النفطي المسال1.2 مليار دولار
5قوالب الفحم1.1 مليار دولار
6القمح906 مليون دولار
7الاسلاك636 مليون دولار
8معدات البث619 مليون دولار
9الكبريت558 مليون دولار
10سلك النحاس533 مليون دولار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *