أين تقع الصحراء الكبرى

أين تقع الصحراء الكبرى : تبلغ مساحة الصحراء الكبرى 9 ملايين كم مربع، وهي أكبر صحراء حارة في العالم، وثاني أكبر صحراء بعد صحراء أنتاركتيكا. فيما يلي نلقى نظرة عن موقع الصحراء الكبرى، وتاريخها، وتنوعها البيولوجي.

أين تقع الصحراء الكبرى

تقع الصحراء الكبرى في شمال افريقيا، وهي تغطي معظم مساحة الجزء الشمالي من القارة باستثناء الشريط الساحلي على طول البحر الأبيض المتوسط في الشمال، حيث تقع اكبر مدن المغرب العربي.

تمتد الصحراء من المحيط الأطلسي غربا الى البحر الأبيض المتوسط شمالا والبحر الأحمر شرق، وهي تغطي احدى عشر دولة، منها ليبيا والمغرب ومصر والجزائر وموريتانيا والسودان وتشاد والنيجر.

اقرأ أيضا: أين تقع صحراء لوب

تاريخ الصحراء الكبرى

كانت الصرحاء الكبرى مأهولة منذ نحو 6000 سنة قبل الميلاد، وربما قبل ذلك، وفي الأول لم تكن كما هي عليه الان، بل كان ارضا خصبة تماما تدعم الحياة البشرية.

أدى انتشار التصحر في المنطقة الى هجرة السكان الى أراضي أخرى صالحة للزراعة، وخاصة المنطقة القريبة من نهر النيل، واليوم، يعيش في الصحراء 4 ملايين شخص.

الموئل والتنوع البيولوجي

تستقبل الصحراء أقل من 25 ملم من الامطار سنويا، وترتفع فيها درجات الحرارة الى مستويات قياسية، ومع ذلك، لا تزال بعض النباتات والحيوانات قادرة على التكيف مع هذه الظروف المناخية القاسية.

الحيوانات التي تعيش في الصحراء الكبرى هي طيور النعام، التماسيح، الافاعي، الثعالب الرملية، الضباع المرقطة، الغزلان، قنافذ الصحراء، والجربوعيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *