أين تقع بوابة الجحيم

أين تقع بوابة الجحيم : بوابة الجحيم أو بوابة جهنم، هي حفرة متوسطة القطر سميت بهذا الاسم بسبب النيران المشتعلة منذ أزيد من خمسين سنة متواصلة، والتي توفر لهذا الحفرة مظهرًا فريدًا للغاية ومحيرًا الى حد ما.

فيما يلي نلقي نظرة عن موقع بوابة الجحيم، وسبب النيران فيها.

أين تقع بوابة الجحيم

تقع بوابة الجحيم في صحراء كاراكوم بالقرب من قرية درويز في تركمانستان، على بعد 260 كيلومترا عن العاصمة عشق أباد.

يبلغ قطر الحفرة حوالي 70 مترًا، وعرضها 60 مترا، وعمقها 20 مترًا.

المشهد الفريد لبوابة الجحيم هي نتيجة لخطأ بشري، ففي سنة 1971، قام فريق من المهندسين السوفييت بحفر منصة نفطية في الموقع، لكن سرعان ما أدرعوا ان السائل الموجود هناك ليس نفطًا، بل غاز طبيعي.

تسبب تسرب الغاز في انهيار منصة الحفر، وبدا الغاز ينتشر في الهواء، وخوفًا من انتشار الغاز الى القرى والمدن المجاورة، قرر الجيولوجيون اشعال النيران في الحفرة ليحترق الغاز.

اعتقد فريق العمل آنذاك ان النيران سوف تظل مشتعلة في الموقع لعدة أسابيع، لكن الامر استمر لخمسة عقود دون توقف.

السياحة والحياة البرية

أصبحت هذه الحفرة في الفترة الأخيرة وجهة سياحية تجذب السياح من جميع انحاء العالم، وتساهم في اقتصاد المنطقة المحيطة بها بشكل كبير.

بالرغم من وجود تلك النيران المشتعلة في قاع الحفرة، الا ان هناك بعض الحياة النشطة في القاع، وهي بكتيريا شديدة التحمل يمكنها العيش في مثل تلك الظروف.

البكتيريا المكتشفة هناك، لم يتم اكتشافها في موقع اخر حول الحفرة، وهذا يعني وجود أنواع تطورت للبقاء في تلك البيئة، والتي تشبه الى حد ما بيئة بعض الكواكب في الفضاء الخارجي.

مقالات ذات صلة

أين تقع جزيرة بورنيو

أين تقع سانت بارتيليمي

حقائق عن دولة تركمانستان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.