أين تقع جزيرة بورنيو

أين تقع جزيرة بورنيو : جزيرة بورنيو هي ثالث أكبر جزيرة في العالم والاكبر في قارة اسيا، وهي تعرف بأسماء أخرى في كل دولة من الدول حيث تقع، مثل اسم “كاليمانتان” في اندونيسيا.

أين تقع جزيرة بورنيو

تقع جزيرة بورنيو في جنوب غرب المحيط الهادئ على طول خط الاستواء، وهي جزء من أرخبيل الملابو، أكبر أرخبيل في العالم.

تقدر مساحة الجزيرة بـ 743 الف كم مربع، تقريبا نفس مساحة المغرب، وهي بذلك أكبر جزيرة في اسيا والثالثة في العالم بعد غرينلاند وغينيا الجديدة.

الجزيرة مشتركة بين ثلاثة دول، وهي اندونيسيا التي تسطير على 73 في المائة من مساحة بورنيو الاجمالية، وماليزيا بـ 26 في المائة، وبروناي بـ 1 في المائة.

اقرأ أيضا: أين تقع جزيرة ماكواري

الديموغرافيا والاقتصاد

وفقا لإحصائيات سنة 2010، بلغ عدد سكان الجزيرة 20 مليون نسمة، يعيشون بشكل رئيسي في المدن الساحلية، وأكبر هذه المدن هي ساماريندا وبانجارماسين وكونشينغ وبالبكبابان.

تتمتع بورنيو باقتصاد جيد، مع موارد طبيعية وفيرة تتمثل بالأساس في النقط والغاز الطبيعي، في الواقع، تعتبر بورنيو من أكبر منتجي النفط في جنوب شرق أسيا.

الحياة البرية على الجزيرة

يوجد في بورنيو غابة مطيرة تعد من أقدم الغابات في العالم، ويقدر تاريخها بأكثر من 140 مليون سنة، وهي موطن للعديد من الأنواع المستوطنة من الحيوانات والنباتات.

توفر الجزيرة منزلا لأكثر من 15 الف نوع من النباتات المزهرة، 3000 نوع من الأشجار، 440 نوعا من الأسماك، 420 نوعا من الطيور، وازيد من 220 نوعا من الثدييات البرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *