أين تقع دولة شمال قبرص

أين تقع دولة شمال قبرص : شمال قبرص (بالانجليزية: Northern Cyprus) هي دولة أعلنت نفسها جمهورية مستقلة، ولا تحظى باعتراف دولي، وفي الواقع، تركيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعرف بشمال قبرص كدولة.

أين تقع دولة شمال قبرص

تقع شمال قبرص في أقصى جنوب قارة أوروبا، في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، في الشمال الشرقي من جزيرة قبرص، على بعد 80 كم من سواحل تركيا.

تبلغ مساحة شمال قبرص حوالي 3355 كم مربع، وعدد سكانها 313 ألف نسمة، وعاصمتها هي شمال نيقوسيا (الجزء الشمالي من مدينة نيقوسيا).

تغطي هذه الدولة ثلث جزيرة قبرص، وتشارك حدودا برية مع جارتها الجنوبية قبرص، بينما تشارك حدودا بحرية مع كل من تركيا من الشمال وسوريا من الشرق.

أعلنت شمال قبرص استقلالها في 20 نوفمبر 1983، ومع ذلك، يعترف المجتمع الدولي بها كجزء لا يتجزأ من جمهورية قبرص، وهذا يشمل جميع الاجزاء التي تسيطر عليها تركيا منذ أواخر القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضا: جميع الدول الجزرية في البحر الابيض المتوسط

تنقسم البلاد إلى ستة أقسام فرعية، تعرف كل واحدة باسم المقاطعة، ويترأسها حاكم، وتنقسم هذه المقاطعات بدورها الى 12 مقاطعة فرعية.

الحكومة في شمال قبرص شبه رئاسية، حيث يكون الرئيس هو رأس الدولة، ورئيس الوزراء رأس الحكومة.

يشغل منصب رئيس الدولة حاليا إرسين تاتار (مصطفى أكيني سابقا)، بينما يشغل منصب رئيس الوزراء حسين أوزغورغون.

لدى الدولة نظام متعدد الأحزاب، وحكومة تتكون من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وهذه الاخيرة هي مؤسسة مستقلة تعمل دون تأثير من السلطة التنفيذية أو التشريعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *