أين تقع شبه جزيرة القرم؟

أين تقع شبه جزيرة القرم؟

شبه جزيرة القرم هي شبه جزيرة صغيرة تقع في أوروبا يبلغ عدد سكانها حوالي 2.3 مليون نسمة، وهي أرض متنازع عليها بين أوكرانيا من جهة ورسيا من جهة أخرى.

تقع شبه جزيرة القرم في أوروبا الشرقية في أقصى جنوب أوكرانيا في البحر الأسود الذي يحيط بها بالكامل تقريبا، باستثناء جسرين طبيعيين من الشمال يربطها بباقي الأراضي الأوكرانية.

أين تقع شبه جزيرة القرم

تغطي القرم مساحة تبلغ 27 الف كيلومتر مربع، وهي تقريبا بنفس مساحة هايتي (27 الف كم مربع) وأكبر قليلًا من مساحة رواندا (26 الف كم مربع).

كما ذكرنا أنفًا، القرم هي أرض متنازع عليها، ووفقًا للحكومة الأوكرانية والقانون الدولي، فهي جزء من جمهورية القرم الأوكرانية المتمتعة بالحكم الذاتي.

بحكم الامر الواقع، فالقرم هي جزء من جمهورية القرم الروسية منذ استفتاء القرم في سنة 2014 الذي أيد فيه السكان الانضمام الى الاتحاد الروسي.

ديمغرافية القرم

يقدر عدد سكان شبه الجزيرة بنحو 2.3 مليون نسمة، وحوالي 65 في المائة من سكانها روس، وفقط 15 في المائة أوكرانيون.

النسبة الباقية تتوزع بين العشرات من المجموعات العرقية الأخرى، وخاصة البيلاروسيين والارمن والتتار واليونانيون وألمان القرم.

العاصمة وأكبر مدينة في القرم هي مدينة سيفاستوبول الواقعة في أقصى جنوب غرب شبه الجزيرة، والبالغ عدد سكانها 510 الف نسمة.

لمحة تاريخية عن القرم

بعد نهاية الحرب الروسية التركية في أواخر القرن الثامن عشر، نجحت الإمبراطورية الروسية في ضم شبه جزيرة القرم الى أراضيها.

في سنة 1917، وبعد الثورة الروسية، أصبحت القرم جمهورية تتمتع بالحكم الذاتي داخل أراضي الاتحاد السوفيتي.

في سنة 1954، قام الاتحاد السوفيتي بنقل شبه جزيرة القرم الى جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية بقرار من نيكيتا خروتشوف.

ظلت القرم منذ ذلك الحين جزءًا من أوكرانيا حتى سنة 2014 في اعقاب الثورة التي أطاحت بالرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا.

سرعان ما قامت روسيا بنشر قواتها في شبه جزيرة القرم والسيطرة على جميع المباني الحكومية، وبعدها بفترة قصيرة، أجرت استفتاءً بشأن إعادة توحيد القرم مع روسيا، وبالفعل فقد صوت السكان لصالح الاتحاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *