أين تقع صحراء ناميب؟

أين تقع صحراء ناميب؟

تغطي صحراء ناميب مساحة تبلغ حوالي 81 الف كم مربع، وهذا يعادل تقريبا مساحة الامارات العربية المتحدة، مما يجلها ثاني أكبر صحراء من حيث المساحة في افريقيا بعد الصحراء الكبرى.

ناميب هي صحراء ساحلية تقع عن الساحل الغربي من ناميبيا في جنوب غرب افريقيا، وهي تغطي أجزاء من ثلاثة دول هي ناميبيا وجنوب افريقيا وانجولا، ويبلغ طوله حوالي 1931 كيلومترًا.

تشكل الصحراء قبل نحو 55 مليون سنة، وعاش فيها البشر لأول مرة منذ العصر الحجري  المتأخر.

تستقبل الصحراء اقل من 10 مليمترات من التساقطات سنويا، وقد تصل درجات الحرارة فيها خلال النهار الى 60 درجة مئوية، وتنخفض الى درجة التجمد في الليل.

تنمو في الصحراء ما يقرب من 3500 نوع من النباتات، الكثير منها مستوطنة، كما انها تدعم حياة مجموعة من الحيوانات الكبيرة مثل المها الجنوب أفريقية وحمار الزرد الجبلي.

تستضيف الصحراء اكثر من مليون سائح كل سنة، غالبيتهم من أوروبا والولايات المتحدة، واهم الأنشطة التي يمارسونها هناك هي ركوب المناطيد وتسلق الكثبان الرملية وركوب مركبات الدفع الرابع.

أشهر الوجهات السياحية في الصحراء هي اللوحات الصخرية والنقوش الشاهدة عن الوجود البشري المبكر في المنطقة، الموجودة في مواقع متفرقة من الصحراء.

تتمتع المنطقة الساحلية من الصحراء بوفرة الموارد الطبيعية، وتعمل هناك عدة شركات تعدين وتنقيب، وهذا القطاع مهم في اقتصاد ناميبيا، ويساهم بنحو 25 في المائة من دخل البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *