أين تقع قناة السويس

أين تقع قناة السويس : قناة السويس هي قناة مائية اصطناعية سميت على اسم خليج السويس الواقع في شمال البحر الأحمر، ويبلغ طولها 163 كم، وهي واحدة من أهم الممرات المائية على مستوى العالم. فميا يلي نلقي نظرة عن موقع قناة السويس.

أين تقع قناة السويس

تقع قناة السويس في اقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، وفي أقصى الغرب من اسيا، في جمهورية مصر، بين شبه جزيرة سيناء في اسيا وباقي أراضي الجمهورية في افريقيا.

افتتحت القناة رسميا في سنة 1869، لكن الدراسات والاستعدادات للبناء بدأت في سنة 1799 عندما أراد نابليون تقليل المسافة التي تقطعها السفن بين جنوب شرق اسيا وأوروبا.

توقف المشروع بسبب استحالة تنفذيه، لكن الفكرة ستعود مرة أخرى عن طريق فرديناند دي لسبس (سياسي فرنسي) الذي اقنع سعيد باشا بنجاح مشروع بناء ممر مائي في المنطقة.

اقرأ أيضا: أين يقع مضيق تايوان

اتفق الطرفان على الشروط المتعلقة بإدارة القناة، ووافقت مصر بحماسة بسبب الفوائد الهائلة التي قد يدرها المشروع على اقتصاد الامة، وفي 25 أبريل 1859، بدأت أعمال البناء.

نجاح فكرة قناة السويس أوجدت فكرة أخرى مماثلة، وهي انشاء قناة بنما في أمريكا الوسطى، ومع ان الفكرة لم تنجح في الأول، الا ان الولايات المتحدة ستعود بعد فترة لأحيائها.

في سنة 2014، تم تنفيذ مشروع جديد لتحديث القناة بتكلفة بلغت 8.4 مليار دولار، وكان من المفترض ان تضاعف سعة القناة من 49 سفينة ترسو في يوم واحد إلى 97 سفينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *