أين تقع منطقة المغرب العربي؟

أين تقع منطقة المغرب العربي؟

 المغرب العربي او المغرب الكبير أو حتى المنطقة المغاربية، هي منطقة جغرافية تضم عدد من الدول العربية في شمال قارة افريقيا.

تقع منطقة المغرب العربي في أقصى شمال قارة افريقيا، وهي تغطي خمسة دول هي المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس، إضافة الى مدينتي سبتة ومليلية المتمتعتين بالحكم الذاتي.

يبلغ عدد سكان دول المنطقة 100 مليون نسمة، ولها اتحاد يعرف بـ “الاتحاد المغاربي” تأسس في سنة 1989 بهدف تشجيع اتحاد دول المنطقة، لكنه لم يستمر كثيرا بسبب المشاكل بين المغرب والجزائر حول قضية الصحراء الغربية.

بسبب موقعها القريب من البحر الأبيض المتوسط، فمناخها مناخ متوسطي في الأجزاء الشمالية، في حين أن المناخ صحراوي وجاف في الجنوب حيث تهيمن مساحة شاسعة من الصحراء الكبرى على المنطقة.

الدين والثقافة

غالبية سكان المغرب العربي إما عرب أو أمازيغ (بربر)، ويستخدمون اللغتين العربية والامازيغية، ومعظمهم يدينون بالإسلام السني.

يعتقد ان الامازيغ يشكلون أكثر من 60 في المائة من سكان المنطقة، بينما يشكل العرب النسبة الباقية.

كان اليهود يشكلون نسبة كبيرة من سكان المنطقة حتى الحرب العالمية الثانية، لكن غالبيتهم هاجر الى اسرائيل وفرنسا بعد حصول دول المغرب العربي على استقلالها.

قبل القرن التاسع للميلاد، كانت المسيحية ديانة سائدة بين السكان، لكنها لم تكن الوحيدة، وكان الكثير من سكانها يعتنقون الديانات الوثنية.

شارك سكان المغرب العربي الاصليون، الامازيغ، بشكل كبير في توسع الفتوحات في المنطقة، وخاصة نحو شبه الجزيرة الايبيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *