اجمل 10 ابراج مائلة في العالم

اجمل 10 ابراج مائلة في العالم

عند الحديث عن الأبراج المائلة، فأول ما يتباذر الى الذهن هو برج بيزا المائل الذي يعتبر واحد من أهم المعالم السياحية في ايطاليا والعالم، وهو ذلك بسبب ميله الشديد بنحو 4 درجات، أكثر ميلا من معظم الأبراج الأخرى في العالم.

برج بيزا المائل ليس الوحيد من نوعه، فهناك اليوم عشرات الأبراج المائلة بدرجات متفاوتة، وفيما يلي نستعرض واياكم بعضا من أشهر الأبراج المائلة في العالم.

10. برج إليزابيث (بيج بن)

 برج إليزابيث

برج إليزابيث او برج بيج بن، هو برج ساعة يقع في العاصمة البريطانية لندن يعتبر من أشهر الأبراج في العالم، وقد يستغرب البعض من حقيقة أنه برج مائل تماما كما برج بيزًا.

بني البرج على أرض ناعمة، الامر الذي يتسبب في ميله باستمرار بمعدل منخفض جدا باتجاه الشمال الغربي، ومع ذلك، لا يعتقد العلماء ان البرج سيمل حتى ينهار في أي وقت قريب، لكن من المحتمل ان يصبح من برج بيزا.

كما ذكرنا في المقدمة، فهذا الأخير يميل حاليا بنحو 4 درجات، بينما برج إليزابيث يميل فقط بنحو 0.26 درجة.

9. برج نيفيانسك المائل – Leaning Tower of Nevyansk

برج نيفيانسك المائل

على عكس برج بن في لندن فان هذا البرج في روسيا من السهل جدا ملاحظة ميلانه. تم بناء البرج في سنة 1721 في مدينة نيفيانسك، يقدر ارتفاعه بنحو 189 قدما، وقاعدة تغطي مساحة 31 قدما مربعا، ومنذ بنائه احرف البرج لحوالي 7 أقدام ، وتقول اسطورة ان الذي قام ببناء هذا البرج تعمد جعله بهذا الشكل لكي يشير الى مسقط رأسه .

8. برج تيلوك إنتان المائل – Leaning Tower of Teluk Intan

برج تيلوك إنتان المائل

برج في ماليزيا تم بنائه في سنة 1885 من قبل ليونج تشون تشونج ، مقاول الصيني. والغرض منه هو تخزين المياه لاستخدامها خلال مواسم الجفاف، وبسبب وزن المياه والتربة الناعمة التي بنيت عليها البرج بدأ في الميلان، ةعة يشبه الى حد كبير برج بيزا المائل.

7. أبراج بولونيا – Towers of Bologna

 أبراج بولونيا

تم بناء برجي بولونيا في القرن الثاني عشر ، وكلاهما بنفس الطول او الارتفاع في الاصل، لكن وبداية من القرن الرابع عشر اصبح احدها اقصر من الاخر في الطول، وذلك بفضل ميلان احدها، وبفضل الاساس الغير مستقر فانه برج مهدد بالسقوط وقد يحدث ذلك في المستقبل القريب وربما البعيد.

6. معبد الأوز البري العملاق – Giant Wild Goose Pagoda

 معبد الأوز البري العملاق

برج تم بنائه في الصين سنة 652 قبل الميلاد كاحد اقدم الابراج على كوكب، وفي سنة 704 للميلاد تم اعادة بنائه ، في الاصل كان عدد طوابق المبنى 10 طوابق، لكن وبعد التعرض الى زلزال قوي خسر 3 طوابق ، كما انه اثل على شكل المبنى وجعله يميل نحو الغرب.

5. الكنيسة القديمة – Oude Kerk

 الكنيسة القديمة

كنيسة بروتستانتية قوطية تم بناء في هولندا سنة 1246 للميلاد ككنيسة للقديس بارثولومبو، يبلغ ارتفاع البرج 75 مترا ويميل لنحو مترين، وشكل عائد الى القاعدة الغير مستقرة التي تم البناء عليها ، والتي لم تكن قادرة على تحمل وزن المبنى ليبدأ بعدها البرج في الميلان.

4. برج تورون المائل – Leaning Tower of Torun

 برج تورون المائل

تم بناء برج تورون المائل في بولندا في القرن الثالث عشر كبرج دفاعي ، وهو مبني من الطوب الاحمر وخدم لفترة من الزمن لسجن مخصص للنساء، اما في القرن التاسع عشر فقد تحول الى مصنعة لصناعة الاسلحة، وشكل الغريب المائل عائد الى موقع البناء ، فالمبنى يتواجد على تربة طينية لم تكن قادرة على تحمل وزن المبنى .

3. برج باد فرانكنهاوزن – Bad Frankenhausen Tower

 برج باد فرانكنهاوزن

كنيسة في المانيا تمتلك واحدا من اكثر الابراج ميلانا في العالم، وهو برج يبلغ ارتفاعه حوالي 56 مترا، متصل بكنيسة تم بناؤها في القرن الرابع عشر، بالضبظ في سنة 1382 للميلاد، ويعتقد ان البرج بدأ في الميلان بداية من القرن السابع عشر ولا يزال حتى وقتنا هذا.

2. البرج المائل في سورهوسن – Leaning Tower of Suurhusen

 البرج المائل في سورهوسن

برج كنيسة يقع في مدينة سورهوسن بألمانيا، والسبب في شكله المائل عائد الى موقع البناء الذي كان يوما ما عبارة عن مستنقع، ومع ذلك فقد ابقى اساس البرج المكون من البلاط البناء مستقرا لمئات السنين، ومع ذلك، فان الاساس لم يكن قادر على تحمل وزن المبنى بشكل الصحيح، وبداية من القرن الثامن عشر والبرج يميل، وسيظل كذلك .

1. برج بوابة العاصمة – Capital Gate

برج بوابة العاصمة

ليست كل الأبراج المائلة ناتجة عن أخطاء أو كوارث طبيعية ، فالبعض منها تم بنائها لتكون كذلك، وهو الامر الذي ينطبق على هذا البرج في مدينة أبوظبي، البرج من 35 طابقا، ويبلغ ارتفاعه 520 قدما، تم تصميمه عن عمد ليكون مائلا بزاوية 18 درجة غربا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *