اجمل 10 انواع ظباء تعيش في افريقيا

اجمل 10 انواع ظباء تعيش في افريقيا : في افريقيا (Africa) يعيش عدد من انواع الظباء اكثر من اي قارة اخرى، ونتيجة لذلك فان العديد من الزوار يقصدون هذه القارة لمشاهدة بعض الانواع التي لا تعيش في اي مكان اخر. فيما يلي نتعرف على اكثر انوع الظباء جمالا في قارة افريقيا.

كود أكبر – THE KUDU ANTELOPE

2. كود أكبر - THE KUDU ANTELOPE
كود أكبر – THE KUDU ANTELOPE

ظباء كودو هي ثالث اكبر انواع الظباء في العالم، وهي تنقسم الى نوعين، الصغيرة والكبيرة. يمكن العثور على الكبيرة في اجزاء مختلفة من العالم بينما تعيش الصغيرة في شرق افريقيا، الى جانب الحجم، فان افضل طريقة للتمييز بين النوعين هي عدد الخطوط على جانبي اجسامها، فالكبيرة لديها من 6 الى 7 خطوط، والصغيرة حوالي 14 خطا.

ظبي سابل – THE SABLE ANTELOPE

اجمل 10 انواع ظباء تعيش في افريقيا
اجمل 10 انواع ظباء تعيش في افريقيا

هي واحدة من اكبر انواع الظباء التي تعيش افريقيا، ومن اكثرها غرابة، حيث ان الاناث والذكور يتشابهان في الشكل، وكلاهما يمتلك قرونا طويلة. يصل حجم الظبي البالغ حوالي 220 كيلوغرام ، ومدن الحمل لدى الاناث الى 273 يوم. اهم ما يميزها هو لونها الاسود والرقبة القصيرة، بالاضافة الى العلامات البيضاء على وجهها، تعيش هذه الظباء في جنوب افريقيا، أنغولا، زامبيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ظباء نيالا – THE NYALA ANTELOPE

4. ظباء نيالا - THE NYALA ANTELOPE
ظباء نيالا – THE NYALA ANTELOPE

ظباء تعرف ايضا باسم ظباء الاراضي المنخفضة. تتميز هذه الظباء بالخطوط البيضاء على جسمها ذو اللون المحمر مع قرون طويلة للذكور، اما الاناث فليس لها قرون ومن السهل جدا التفريق بينها. يمكن العثور على هذه الظباء في اجزاء مختلف من قارة افريقيا ، وتنتشر بكثرة في دول مثل ملاوي ، موزمبيق، جنوب افريقيا، سوازيلاند، زامبيا، زيمبابوي.

ظبي أسمر – THE ROAN ANTELOPES

نوع من الظباء التي تعيش في السافانا، وعادة ما تتواجد في الاجزاء الشرقية والغربية والوسطى من القارة الافريقية. لون معطف هذه الظباء يكون في العادة بني اللون، مع حواجب بيضاء ، ووجه اسود وابيض. هذا النوع يعد رابع اكبر انواع الظباء في العالم، ويكون للذكور قرونا طويلة يمكن ان يصل طولها الى المتر الواحد مقوسة نحو الخلف.

مها جنوب أفريقية – THE GEMSBOK ANTELOPE

6. مها جنوب أفريقية - THE GEMSBOK ANTELOPE
مها جنوب أفريقية – THE GEMSBOK ANTELOPE

نوع من الظباء يعرف ايضا باسم المها الجنوب افريقي، هي ظباء تعيش في جنوب افريقيا ، معظمها تتواجد في صحراء كالاهاري. يمكن التعرف على الظباء بسهولة بفضل قرونها الطويلة ، والشريط الاسود في فوق ظهورها ، بالاضافة الى الرأس والاقدام الملونة بالابيض والاسود.

ظباء إمبالا – THE IMPALA ANTELOPE

7. ظباء إمبالا - THE IMPALA ANTELOPE
ظباء إمبالا – THE IMPALA ANTELOPE

ظباء متوسط الحجم تتواجد بكثرة في الاجزاء الجنوبية والشرقية من القارة الافريقية. تتمتع هذه الظباء باحساس قوي للغاية، حيث انها قادة على سماع الاصوت من مسافات بعيدة. ومن المعروف ايضا اناه ظباء ذات حركة خفيفة، وقفزات عالية. تتميز بطبقة لامعة مع لونين، يكون اكثر انفتاحا في اسفل البطن، مع قرون طويلة وملتوية.

ظبي الماء – THE WATERBUCK ANTELOPES

اجمل 10 انواع ظباء تعيش في افريقيا
اجمل 10 انواع ظباء تعيش في افريقيا

ظباء تعد الاكثر شيوعا في افريقيا جنوب الصحراء. تمتع برقعة بيضاء على ظهرها تميزها عن الظباء الاخرى. نظرا لعدم تحمل هذه الظباء للجفاف والطقس الحار، فانها تفضل الاقامة بالقرب من المسطحات المائية، لهذا فقد حصلت على اسمها ، ظباء الماء.

علند عملاق – THE GIANT ELAND ANTELOPE

نوع من الظباء العملاقة التي تعيش عادة في الغابات المفتوحة والسافانا في أفريقيا. هذا النوع يعد من اكبر الانواع على وجه الارض، وهي حيوانات عاشبة تشكل قطعان من 15 الى 20 عضوا، وعادة ما تعيش على اكل الاعشاب، اوراق الشجر ، الفروع. على الرغم من انها تتزاوج على مدار العام، الا ان موسم الذروة يكون خلال موسم الامطار.

قوقز – THE SPRINGBOK ANTELOPE

9. قوقز - THE SPRINGBOK ANTELOPE
قوقز – THE SPRINGBOK ANTELOPE

ظباء متوسطة الحجم ذات مظهر جميل تعيش في الاجزاء الجنوبية الغربية من القارة الافريقية. وهي النوع الوحيد من الظباء التي تعيش تحت نهر زمبيزي. تمتلك هذه الظباء رؤية حادة ، وهي جريئة للغاية، اكثر من معظم الظباء الاخرى. لها قرون صغيرة ، ذيل قصير، عيون سوداء، جسم ذو لونين، البني والابيض.

جرنوق – THE GERENUK ANTELOPE

اجمل 10 انواع ظباء تعيش في افريقيا
اجمل 10 انواع ظباء تعيش في افريقيا

نوع فريد من الظباء المعروفة باعناقها الطويلة الشبيهة نوعا ما بالزرافات. تعيش في منطقة القرن الافريقي وبعض المناطق الاخرى في شرق القارة، وهي حيوانات نهارية او حيوانات تنشط بشكل رئيسي خلال اليوم. تقضي هذه الظباء معظم يومها في تناول الطعام او البحث عنه، وعادة لا تسافر لمسافات طويلة لهذا الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.