اجمل 10 بحيرات في العالم

اجمل 10 بحيرات في العالم

البحيرات هي بركة مياه محاطة باليابسة أصغر من المحيطات والبحار، ولأن تعريفها لا يزال محل خلاف، فمن الصعب تقدير عددها بدقة، لكن التقديرات غالبا تتراوح من عدة ملايين الى مئات الملايين.

تتواجد البحيرات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك عالمنا العربي، وكل بحيرة تتميز عن غيرها ببعض الخصائص الفريدة، وتعتبر الكثير منها وجهات سياحية رئيسية في المنطقة حيث تقع.

يلعب محيط البحيرة الدور الأكبر في شعبيته، أي طبيعية المنطقة المجاورة ومدى جمالها، كما ان المساحة أيضا قد تلعب دورا باعتبارها توفر للسياح مزيدا من الأنشطة مثل ركوب القوارب وصيد الأسماك وغيرها.

فيما يلي نستعرض واياكم بعضا من أشهر وأجمل البحيرات من جميع أنحاء العالم، ونبدأ مع بحيرة كومو إيطاليا في ايطاليا.

1. بحيرة كومو، إيطاليا

بحيرة كومو

بحيرة تقع في شمال ايطاليا في منطقة لومبارديا تعتبر ثالث أكبر بحيرة طبيعية في البلاد، والأعمق في أوروبا خارج روسيا والنرويج، إذ ان مساحتها تبلغ حوالي 146 كيلومترًا مربعًا، وعمقها يصل الى أكثر من 400 متر.

توفر البحيرة مناظر طبيعية خلابة للغاية، وحولها عدد من القرى والبلدات الصغيرة الجميلة، وأيضا الكثير من الفيلات والحدائق الجميلة، وهي كما كل البحيرات تقريبا في هذه القائمة مجانية للوصول.

بسبب جمالها وشهرتها الكبيرة حول العالم، فأسعار الإقامة والطعام باهظة الى حد ما، وقد تُكلف المسافر الواحد حوالي 1500 دولار أمريكي لمدة أسبوع واحد، وربما أكثر أو أقل من ذلك حسب خطة كل مسافر.

2. بحيرات بليتفيتش، كرواتيا

بحيرات بليتفيتش

مجموعة بحيرات صغيرة يبلغ عددها 16 بحيرة تقع داخل حديقة وطنية تقع في وسط كرواتيا على مقربة من الحدود مع البوسنة والهرسك، وتغطي مجتمعة مساحة تبلغ 1.99 كيلومترًا مربعًا.

البحيرات مرتبطة ببعضها عبر سلسلة من الشلالات، وتشتهر حول العالم بألوانها الجميلة التي تتراوح من الأزرق السماوي والأخضر والرمادي والأزرق، والتي تتغير باستمرار حسب زاوية ضوء الشمس والكائنات الحية في المياه وكمية المعادن.

الحديقة حيث تقع البحيرة تأسست في 1949، وهي مدرجة في قائمة اليونسكو، واضافة الى هذه البحيرات، توفر الحديقة للزوار مشاهدة العديد من المعالم الطبيعية الأخرى، كما أن توفر موطنا للكثير من الحيوانات ومثل الدب البني والذئب الرمادي والوشوق الأوراسي.

تذكرة دخول الحديقة تتغير حسب التاريخ ووقت الزيارة من اليوم، ويمكن شرائها إما عبر الأنترنت أو من مكتب التذاكر في الحديقة، وسعرها يتراوح عادة من 10 الى 40 يورو (نوفمبر ومارس هما أفضل شهران للحصول على أرخص التذاكر).

3. بحيرة مالين، كندا

بحيرة مالين

بحيرة طبيعية تقع في حديقة جاسبر الوطنية في مقاطعة ألبرتا الكندية في غرب البلاد على بعد نحو 44 كيلومترا عن مدينة جاسبر، وهي أكبر بحيرة ففي جبال روكي الكندية، وذلك بمساحة سطح تبلغ 19.71 كيلومترا مربعًا.

تشتهر البحيرة بمناظرها الطبيعية الخلابة وموقعها الفريد بين القمم الجبلية المغطاة بالثلوج وغابات أشجار الصنوبر والتنوب، كما تشتهر أيضا بحياة برية متنوعة تشمل حيوانات مثل الدببة الرمادية والدببة السوداء والغزلان والذئاب الرمادية وغيرها، والتي يكثر تواجدها حول البحيرة خلال فصل الصيف.

الحديقة حيث تقع البحيرة ليست مجانيا، وتتطلب شراء تذكرة مقابل 11 دولار كندي لمن هم فوق الثامنة عشر، و9.5 دولار لمن هم فوق الخامسة والستين، في حين ان الدخول مجاني لمن هم دون الثامنة عشر.

بعض الأنشطة قد تكلف دفع مزيد من الرسوم، مثل التخييم (25 دولار) أو الجولات عبر البحيرة بالقوارب (82 دولار) وغير ذلك، وكل ما يتعلق بأسعار التذاكر يمكن الحصول عليه من موقع حدائق كندا الرسمي.

4. بحيرة بايكال، روسيا

 بحيرة بايكال

بحيرة مياه عذبة تقع في جنوب شرق روسيا في منطقة سيبيريا تعتبر أكبر بحيرة مياه عذبة في العالم من حيث الحجم، والسادسة من حيث المساحة، كما انها الأقدم والأعمق بين جميع البحيرات في العالم.

تتمتع البحيرة ومحيطها بمناظر طبيعية خلابة، وتوفر موطنا للكثير من أنواع الحيوانات والنباتات، وما يقرب من 80 في المائة من الأنواع لا تعيش في أي مكان أخر، ولهذا السبب تلقب بـ “جالاباجوس روسيا” في إشارة الى جزر جالاباجوس الاكوادورية.

يمكن للسياح ممارسة العديد من الأنشطة في بايكال، خاصة خلال فصل الصيف عندما يصبح الطقس أكثر اعتدالا مثل التنزه وركوب الدراجات والتخييم والسباحة ركوب القوارب والتجديف بالكاياك الخ.

خلال الشتاء، وبسبب برودة الطقس، يمكن أن تتجمد البحيرة، والبعض يقصد البحيرة في هذه الفترة للتزلج فوقها او صيد الأسماك ويختار البعض في كلا الفصلين زيارة بعض المعالم القريبة من البحيرة مثل قرية ليستفيانكا وجزيرة أولخون (أكبر جزيرة في البحيرة).

5. بحيرة ماناساروفار، التبت

بحيرة ماناساروفار

بحيرة مياه عذبة تقع في غرب منطقة التبت الصينية على ارتفاع 4,590 متر عن مستوى سطح البحر، مما يجعلها من بين اعلى البحيرات في العالم.

تغطي البحيرة مساحة تبلغ 410 كيلومتر مربع، وهي مقدسة عند الشعوب المنطقة ومعتنقي الديانات الهندية، وخاصة الهندوسية.

تستقبل البحيرة ألاف الزوار سنويا من السياح والحجاج، واضافة الى أهمية الدينية، توفر البحيرة مناظر طبيعية خلابة للغاية، لا سيميا المياه الصافية التي تعكس القمم المحيطة بها.

أفضل وقت لزيارة البحيرة هو خلال الربيع والخريف، أي خلال موسم الجفاف عندما يصبح المناخ جافًا والسماء أكثر صفاءً، وهذا أمر مهم الى حد ما نظر لعصوبة الوصول الى البحيرة خلال موسم الأمطار.

6. بحيرة بوكاكي، نيوزيلندا

بحيرة بوكاكي

بحيرة تقع في نيوزيلندا في وسط الجزيرة الجنوبية على ارتفاع 520 مترا عن مستوى سطح البحر، وتبلغ مساحتها حوالي 178 كيلومترا مربعًا، ومتوسط عمقها 47 مترًا.

تشتهر البحيرة بمياهها الفيروزي الصافية والمساحات الخضراء الجميلة والقمم المغطاة بالثلوج المحيطة، وفي الأيام الصافية، يمكن من البحيرة مشاهدة قمة جبل اوراكي التي تعد أعلى قمة في البلاد.

أفضل وقت لزيارة البحيرة هو خلال أشهر الصيف من ديسمبر الى فبراير عندما يصبح الطقس أكثر اعتدالا ودفئًا، ويمكن الوصول اليها إما عبر مدينة تويزل أو تيكابو المجاورتين.

7. بحيرة دال، الهند

بحيرة دال

بحيرة صغيرة تبلغ مساحتها 20 كيلومترا مربعًا تقع في أقصى شمال شبه القارة الهندية في منطقة كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان، وتعرف محليا بـ “جوهر كشمير” و “بحيرة الزهور”.

متوسط عمق البحيرة يبلغ فقط 140 سم، وأعمق نقطها فيها 6 أمتار، وعلى الرغم من مساحتها وحجمها الصغير، إلا انها تحظى بأهمية كبيرة في المنطقة باعتباره وجهة سياحية وموقع لصيد السماك وحصاد النباتات المائية.

يمكن للسياح زيارة البحيرة والاستمتاع بجمالها سواء من على ضفافها أو عبر رحلة بالقارب أو بالجندول مقابل مبلغ مادي، كما يمكنهم أيضا استكشاف بعض الأسواق العائمة وزيارة حدائق موغال المجاورة حيث يمكن مشاهدة مجموعة من النباتات الجميلة.

8. بحيرة لوسيرن، سويسرا

 بحيرة لوسيرن

بحيرة تقع في وسط سويسرا تبلغ مساحتها 113 كيلومترًا مربعًا، ومتوسط عمقها 104 أمتار، وحجمها 11 كيلومترا مكعبًا، وهي تتميز بشكل فريد مع انحناءات حادة وأربعة أذرع رئيسية

تشتهر البحيرة بالقمم الجبلية المحيط بها المغطاة بالثلوج، والتي يصل ارتفاعها الى 1600 متر عن مستوى البحيرة، وتوفر اطلالات مذهلة وبانورامية على البحيرة.

يوجد بالقرب من البحيرة بعض المعالم السياحية غير الطبيعية، وخاصة في مدينة لوسيرن الواقعة على ضفاف البحيرة، أشهرها على الإطلاق هو جسر تشابل الخشبي الذي يعد من أجمل الجسور وأشهرها في العالم.

9. بحيرة الخمسة ازهار

بحيرة الخمسة زهور

بحيرة صغيرة تقع في متنزه جيوتشايقو الوطني في شمال محافظة سيتشوان الصينية، وهي واحدة من عدة بحيرات تقع في المتنزه، وكلها تعتبر من بين أجمل البحيرات في العالم، وأشهرها الى جانب هذه البحيرة هي:

  • بحيرة الباندا
  • بحيرة التنين النائم
  • البحيرة الطويلة
  • بحيرة الببر
  • بحيرات شوجينج
  • بحيرة المرآة
  • بحيرة وحيد القرن

يلقب المتنزه بـ “أرض الخيال” بسبب نقاوة المياه في بحيراتها، وخاصة بحيرة الخمسة ازهار المعروفة بألوانها الزهية التي تتغير حسب الضوء وزاوية الشمس والموسم.

الحديقة غير مجانية وتتطلب تذكرة يتراوح سعرها من 34 الى 48 دولار أمريكي، وافضل وقت لزيارتها هي الفترة من الربيع إلى الخريف

10. بحيرة ديروينتوتر ، إنجلترا – LAKE DERWENTWATER, ENGLAND

 بحيرة ديروينتوتر

بحيرة جميلة تقع في ريف كمبريا انجلترا ، وهي تعرف بعدة اسماء مختلفة، منها اسم “ملكة البحيرات”. في هذا المكان يمكن القيام بالعديد من الاشياء الرائعة، بما في ذلك التنزه على طول شاطئ البحيرة، او التنزه في محيط البحيرة حيث يمكن الاستمتاع بالعديد من المناظر الطبيعية الرائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *