اقوى 10 دوريات في اسيا

اقوى 10 دوريات في اسيا : هناك العديد من العوامل التي يمكن الاعتماد عليها لتصنيف أقوى الدوريات في قارة اسيا، منها جودة اللاعبين الذين ينشطون في الدوري ومتوسط ​​الحضور الجماهيري وحدة التنافسية وقوة الأندية على المستوى القاري.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أقوى وأفضل دوريات كرة القدم في قارة اسيا.

أقوى دوري في اسيا

يعتبر الدوري الياباني الدرجة الأولى على نطاق واسع من بين أفضل الدوريات في العالم، وهو يجمع بعضًا من أفضل الأندية وأكثرها نجاحًا على مستوى القارة.

تأسس الدوري الياباني في سنة 1992، وهو يضم حاليًا 20 فريقًا يتأهل منها أربعة أندية الى دوري أبطال آسيا، وينزل أربعة منها الى دوري الدرجة الثانية.

أكثر الأندية تحقيقًا للدوري هو نادي كاشيما انتليرز الذي حقق البطولة في ثمانية مناسبات، أولها في سنة 1996، وأخرها في سنة 2016.

شهدت السنوات الأخيرة بروز نادي كاواساكي فرونتال الذي حاز اللقب في ثلاث مناسبات من أخر أربعة نسخ، وهو المتصدر للدوري في نسخة 2021 (حتى كتابة المقال) بفارق عشر نقاط عن الوصيف.

الدوري الصيني الممتاز

انطلق الدوري الصيني الممتاز بشكله الحديث في سنة 2004، وتلقى منذ ذلك الحين دعمًا هائلًا من الحكومة لجعله من بين أفضل الدوريات في العالم، وحقا نجحت الصين في أن تحقق شيئا من ذلك.

واجه الدوري الصيني في سنواته الأولى بعض المشاكل التي تمثلت في الفساد والتلاعب بنتائج المباريات، لكن يبدوا ان الامر لم يعد كذلك بسبب القوانين الصارمة التي تطمح لحماية وتطوير اللعبة وتسويقها عالميًا.

انفقت الأندية الصينية في السنوات الأخيرة مبالغ طائلة للتعاقد مع لاعبين من افضل الدوريات الأوروبية مقابل رواتب ضخمة.

حتى سنة 2021، كان نادي قوانغتشو الفريق الأكثر تحقيقًا للبطولة بثمانية ألقاب، في أعوام 2011 و 2012 و 2013 و 2014 و 2015 و 2016 و 2017 و 2019.

النسخة الأخيرة في سنة 2020 فاز بها نادي جيانغسو سونينغ الذي حقق اول بطولة له في الدوري، وأيضا الأخيرة، فقد تم حله بعد عدة أشهر من هذا التتويج.

اقوى 10 دوريات في اسيا

#الدوريات
1الدوري الياباني
2الدوري الصيني
3الدوري الكوري الجنوبي
4الدوري السعودي
5الدوري الهندي
6الدوري الأسترالي
7الدوري القطري
8الدوري الاماراتي
9الدوري الإيراني
10الدوري الاوزبكي

مقالات ذات صلة

اقوى 10 دوريات في العالم

اكثر 10 اندية فوزا بالدوري الفرنسي

اغلى اللاعبين العرب في التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *