الحرب الإنجليزية الزنجبارية : أقصر حرب في التاريخ

الحرب الإنجليزية الزنجبارية، أقصر حرب في التاريخ : تنتهي الحروب والصرعات غالبا بانتصار احد الطرفين او عند التوصل لحل وسط، وهذا لا يتم سوى بعد عدة أسابيع او اشهر أو سنوات أو حتى عقود من الصراع، لكن البعض من الحروب من التاريخ لم تحتج لكل هذا الوقت.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أقصر حرب في التاريخ المعروف.

خلفية الحرب

في القرن التاسع عشر، كانت زنجبار، وهي مجموعة من الجزر الواقعة قبالة سواحل تنزانيا الشرقية، موقعًا تجاريًا مزدهرًا ومهمًا من الناحية الاستراتيجية في شرق افريقيا.

كان الموقع نقطة ربط مهمة بين الهند والشرق والاسط وافريقيا، ومنها كانت تمر سفن العبيد القادمة من افريقيا، كما انها تمتعت بمناخ استوائي كان مثاليًا لزراعة التوابل.

كل هذه الأمور جذبت انتباه القوى الاستعمارية، وبعد وفاة سلطان عمان سعيد بن سلطان، تم انشاء سلطنة زنجبار المستقلة عن سلطنة عمان.

كان الامر مفيدًا للغاية بالنسبة للإنجليز الذين دعموا هذا الاستقلال، فقد رأوا فوائد كثيرة في وجود سلطان موالي لهم على هذه الأرض، وفي 1890، أصبحت الجزيرة رسميًا محمية بريطانية.

الحرب الإنجليزية الزنجبارية

في سنة 1896، توفي سلطان زنجبار ثويني بن سعيد الموالي لبريطانيا، وخلفه في الحكم خالد بن برغش الذي هدد مصالح بريطانيا في الجزر والمنطقة بشكل عام.

كانت قوانين الحماية البريطانية تنص على أن الحاكم يجب أن يأخذ موافقة من البريطانيين أولا، وبما ان السلطان الجديد لم يقم ذلك، فقد اعتبرت بريطانيا الامر بمثابة اعلان حرب.

أرسلت بريطانيا تحذيرًا الى خالد بن برغش ليتنحى عن العرش، لكن الأخير رفض، وقام بتشكيل جيش بلغ عدد رجاله حوالي 3000 رجل، وكان الهدف هو حماية القصر من أي هجوم محتمل.

استعد الانجليز للحرب أيضا، وقاموا بتجهيز جيش صغير بالقرب من الساحل، وانتظروا حتى نهاية المهلة التي كانت عند الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت شرق افريقيا يوم 27 أغسطس 1896.

أقصر حرب في التاريخ

بمجرد نهاية المهلة، وفي تمام الساعة 09:02 صباحًا، بدأ القصف البريطاني على القصر، وبعد ما يقرب من نصف ساعة، انتهت الحرب بتدمير القصر وهروب السلطان.

استمرت الحرب لنحو 37 دقيقة فقط، وهي أقصر حرب في التاريخ المعروف، ومع انها كانت قصيرة، الا ان عدد الذين قتلوا فيها بلغ 500 شخص.

جميع جرحى وقتلى الحرب كانوا من الجانب الخاسر، باستثناء جريح واحد فقط من القوات البريطانية.

مقالات ذات صلة

الحيوانات التي شاركت في الحرب العالمية

ما هي الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الثانية

ما هي الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الأولى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *