الدول حيث تشكل النساء غالبية البرلمان الوطني

الدول حيث تشكل النساء غالبية البرلمان الوطني : البرلمان هو أحد فروع الحكومة في معظم دول العالم، وهو المسؤول بشكل عام عن سن القوانين، ومع ان الأعضاء يتم اختيارهم حسب أصوات الناخبين وليس حسب الجنس، إلا أن الذكور يشكلون الأغلبية في البرلمان في معظم دول العالم، باستثناء دول قليلة حيث تشكل النساء الأغلبية.

رواندا

يتألف البرلمان في رواندا من 100 عضوا، من بينهم 65 امرأة، وهي أول دولة في العالم كان لديها عدد من النساء في البرلمان أكثر من الرجل.

يتألف مجلس النواب من 80 عضوا، ويشترط الدستور أن تمثل النساء 24 مقعدا من هذا المجلس، ومع أن القانون لا يشترط ذلك، إلا أن رئيس المجلس امرأة منذ سنة 2013.

هناك الكثير من الأسباب التي ساهمت في وجود هذا العدد الكبير من النساء في البرلمان الرواندي وفي المشهد السياسي بشكل عام، أحدها هي الإبادة الجماعية التي غيرت من التركيبة السكانية في البلاد، وجعلت عدد النساء في رواندا أكبر بكثير من عدد الرجال.

اقرأ أيضا: متى حصلت النساء على حق التصويت في الولايات المتحدة

بوليفيا

لدى بوليفيا ثاني أعلى نسبة من النساء في البرلمان بنسبة 53 في المائة، وهي الوحيدة الى جانب رواندا حيث نسبة النساء أكبر من نسبة الرجال في البرلمان.

يتألف مجلس الشيوخ البوليفي من 36 عضوًا، بينما يتكون مجلس النواب من 130 عضوا، و كلا المجلسين تترأسهما امرأة.

لدى بوليفيا تاريخ طويل مع التمييز بين الجنسين، وخاصة ضد نساء الشعوب الاصلية، لكن الأمر تغير بشكل لافت في السنوات الأخيرة، وأصبحت من أفضل دول العالم من حيث المساواة بين الجنسين.

الدول حيث تشكل النساء غالبية البرلمان الوطني

#الدول
1بوليفيا
2رواندا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.