الزواحف الأصلية من السودان

الزواحف الأصلية من السودان : تعتبر السودان ارضا غنية بأنواع مختلفة من الزواحف، وهي كائنات من الفقاريات من ذوات الدم البارد تعيش في غابات ومستنقعات السودان، لكنها معرضة لمجموعة من التحديات التي تواجه وجودها في هذه الأرض، بما في ذلك الاتجار غير المشروع والمنافسة مع بعض الزواحف غير الاصلية في المنطقة.

ورل السافانا

أنواع متوسطة الحجم من الورل تتمتع بأطراف وأصابع قصير وأسنان قوية وحادة، وقد تكيفت مع الفرائس ذات القشرة الصلبة، وتشكل المفصليات والرخويات أهم مصادر غذائها.

يعيش هذا النوع في المقام الأول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهو نوع مهدد يتم صيده وبيعه في الأسواق السوداء، حيث يشتريه محبو الزواحف لتربيته كحيوان أليف.

أكانثوسيركس الأذين

نوع يعيش في شرق ووسط وجنوب إفريقيا، وأكبر تواجد له يكون في حديقة كروجر الوطنية، وهو ذو مظهر جميل يتميز بعدة الوان تغطي جسمه تتراوح من الأزرق على الرأس الى الأصفر الذهبي على الذيل.

يعيش هذا النوع بشكل رئيسي على الأشجار، ونادرا مع ينزل الى الأرض، وتشكل الحشرات الصغيرة أهم فرائسه. التكاثر لديه موسمي، وفي كل مرة، تضم الإناث حوالي 11 بيضة.

اقرأ أيضا: اين تقع اكبر حديقة للزواحف في العالم

الحرباء ذات الخطوط الجانبية

حرباء قادرة على تغيير لونها تعيش في إثيوبيا وجنوب السودان والصومال وكينيا وتنزانيا وأوغندا وشمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويمكن العثور عليها بشكل رئيسي في المناطق الجبلية حيث درجات الحرارة الباردة والرطوبة العالية.

تتمتع هذه الحرباء بسلوك هادئ، ويمكنها أن تظل في نفس المكان لمدة ثلاثة أيام او أكثر، ومع انه لا يعرف الى أي مدى قد تعيش في البرية، إلا أنها في الأسر قد تعيش لعدة سنوات، وتصل الى النضج الجنسي في غضون ستة أشهر.

الزواحف الأصلية من السودان

#الزواحفالاسم العلمي
1ورل السافاناVaranus exanthematicus
2أكانثوسيركس الأذينAcanthocercus atricollis
3الحرباء ذات الخطوط الجانبيةTrioceros bitaeniatus
4أفعى الغابونBitis gabonica
5سلحفاة نمريةStigmochelys pardalis
6السببوس البقعيCausus maculatus
7ثعبان روفوس ذو المنقارRhamphiophis oxyrhynchus
8ثعبان أرقم بيتيDasypeltis scabra
9برص أبو كف مصريPtyodactylus hasselquistii
10حارية مصريةEchis pyramidum

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *