تاريخ موجز عن دولة أفغانستان

تاريخ موجز عن دولة أفغانستان : أفغانستان (Afghanistan) ، رسميا جمهورية أفغانستان الاسلامية، هي دولة كبيرة غير ساحلية تقع في آسيا الوسطى. حوالي ثلث مساحة أراضي البلاد وعرة وجبلية، وعدد سكانها قليل مقارنة بمساحتها الشاسعة. اقتصاد أفغانستان ضعيف الى حد ما، متأثرا بالاوضاع السياسية الغير مستقرة. فيما يلي نتعرف على تاريخ جمهورية أفغانستان.

تاريخ موجز عن دولة أفغانستان

كانت أفغانستان ذات يوم جزءًا من الإمبراطورية الفارسية القديمة، وفي سنة 328 تم غزوها من قبل الاسكندر الاكبر. في القرن السابع للميلاد، وصل الإسلام الى أفغانستان مثلما حدث مع معظم المنطقة. في القرن الثالث عشر، وصل المد المغولي الى البلاد، وأصبحت جزءا من الإمبراطورية المغولية .

تاريخ موجز لتأسيس أفغانستان

تأسست أفغانستان في سنة 1774، وبحلول القرن التاسع عشر، بدأ الأوروبيون في دخول البلاد مع توسع الإمبراطورية البريطانية إلى شبه القارة الآسيوية. في نهاية الحرب الثانية، كانت بريطانيا لا تزال تلعب دورا سياسيا مهما على البلاد لكن مع حصولها على استقلال أكبر، وفي سنة 1919، حصلت أفغانستان على استقلالها الكامل.

تاريخ دولة أفغانستان مع الاتحاد السوفيتي

في سنة 1953، انضمت أفغانستان إلى الاتحاد السوفيتي، وفي سنة 1979 قام الاتحاد بغزو أفغانستان ومحاولة تحويلها الى دولة شيوعية. في عام 1992، تمكنت أفغانستان من الإطاحة بالحكم السوفيتي بمقاتليها المجاهدين، وبعدها بوقت قصير بدأت المواجهات والنزاعات العرقية في البلاد، والتي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا.

تاريخ أفغانستان مع طالبان

خلال فترة الاطاحة بالشيوعية في البلاد، نمت حركة طالبان وحصلت على الكثير من الحقوق من شعبها . وفي سنة 2001، أخذت شبعة الحركة تتوسع على مستوى العالم إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر، وفي نفس السنة سقطت طالبان وانتهت سيطرتها الرسمية على أفغانستان، وفي سنة 2004، جرت أول انتخابات ديمقراطية وأصبح حميد كرزاي أول رئيس لأفغانستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.