تاريخ موجز عن دولة الارجنتين

تاريخ موجز عن دولة الأرجنتين : الأرجنتين (Argentina)، رسميا جمهورية الارجنتين، هي دولة في جنوب امريكا الجنوبية تتمتع تاريخ طويل وعريق، خاصة مع الأوروبيين، والذي يشكلون اليوم حوالي 97 في المائة من سكان البلاد. وفيما يلي تاريخ مختصر عن دولة الارجنتين.

تاريخ الارجنتين

بدأ تاريخ الارجنتين الحديث في سنة 1502، عندما وصل اول مستكشف اوروبي للمنطقة التي تشكل البلاد اليوم.

في سنة 1580، أصبحت الارجنتين لاول مرة مستعمرة اوروبية، عندما انشأت اسبانيا مستعمرة هناك، تعرف اليوم باسم بوينس آيرس، عاصمة الارجنتين.

بداية الاستقلال

طوال بقية القرن السادس عشر وأيضًا خلال القرن السابع عشر والسبعينيات، واصلت اسبانيا فرض سيطرتها المطلقة على الارجنتين، وظلت كذلك حتى سنة 1816، عندما بدأت الصراعات تجتاح العاصمة.

في نفس السنة، تم الاعلان على الاستقلال، وفي سنة 1853، تمت صياغة أول دستور للأرجنتين، في حين تم انشاء اول حكومة في سنة 1861.

اقرأ أيضا: تاريخ موجز عن دولة السلفادور

الارجنتين بعد الاستقلال

بعد الاستقلال، بدأت البلاد في تطبيق سياسات جديدة على جميع القطاعات، وقد ساهم الاستثمار الاجنبي الكبير في تنمية الاقتصاد.

بداية من 1880، كانت الارجنتين تصنف من بين اغنى 10 دول في العالم، وظلت كذلك حتى سنة 1930، عندما دخلت في فترة من عدم الاستقرار السياسي.

الارجنتين وعدم الاستقرار

شهدت البلاد في القرن الماضي فترة مهمة من عدم الاستقرار، وبالرغم من تناوب الإدارات السياسية العسكرية والمدنية للتعامل مع عدم الاستقرار الاقتصادي، الا انها لم تنجح كثيرا.

حكمت الارجنتين الكثير من الشخصيات، عدد منهم لم يكمل فترة حكمه، سواء بالتنحي او العزل.

اقرأ أيضا: تاريخ موجز عن دولة الاكوادور

الارجنتين في عهد راؤول الفونسين

في سنة 1983، تم انتخاب راؤول الفونسين رئيسا لمدة ست سنوات، وخلال فترة حكمه عاد بعض الاستقرار الى الارجنتين، لكنها عانت من مشاكل اقتصادية عديدة.

ترك ألفونسين منصبه، وعادت عدم الاستقرار مرة اخرى، والذي استمر حتى أوائل القرن الحادي والعشرين.

في سنة 2003 ، تم انتخاب نيستور كيرشنر رئيسًا، وبعد بداية صعبة، تمكنت الارجنتين من استعادة قوتها الاقتصادية والسياسية السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.