تاريخ موجز عن دولة المغرب

تاريخ موجز عن دولة المغرب : المغرب (Morocco) هي دولة في شمال افريقيا على طول المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. تعرف رسميا بالمملكة المغربية و وتشتهر بتاريخها الطويل وثقافتها الغنية ومأكولاتها المتنوعة. فيما يلي تاريخ مختصر لدولة المغرب.

تاريخ المغرب

للمغرب تاريخ طويل ومهم بسبب موقعها الاستراتيجي على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. قبل ان تسيطر عليها قوى اخرى مثل البيزنطيين. في القرن السابع للميلاد، دخلت الشعوب العربية المنطقة، وجاءوا معم بالاسلام لاول مرة.

دخول الاسلام الى المغرب

في سنة 702، خضع السكان البربر للجيوش الاسلامية، وسرعان ما تحول البربر الى الاسلام، وخلال هذه السنوات، تشكلت الدولة المغربية لاول مرة. بداية من سنة 1056، بدأ البربر في حكم المغرب لاول مرة، وكان ذلك من سلالات بربرية مثل المرابطين والموحدين والمرينيين.

المغرب والعصر الذهبي

خلال فترة حكم كل من المرابطين والموحدين، سيطر المغرب على معظم شمال إفريقيا وإسبانيا والبرتغال، لكن انتهى كل ذلك في سن 1238، عندما فقد الموحدين السيطرة على اسبانيا والبرتغال، ومع محاولات السلالة المرينية في استعادة تلك الاراضي الا انها لم تنجح.

المغرب قبل الاحتلال الاوروبي

في منتصف القرن السادس عشر، نشأت سلالة قوية في المغرب عرفت باسم السلالة السعدية، والتي سيطرت على جنوب المغرب، لكنها عانت من الكثير من الهجمات من القوات الاجنبية، وخاصة البرتغالية. في سنة 1671، تم تشكيل سلالة لا تزال تحكم المغرب حتى اليوم، السلالة العلوية.

تاريخ المغرب مع الاوروبيين

في القرن الخامس عشر، سيطر البرتغاليون على ساحل المحيط الأطلسي في المغرب، وبحلول القرن التاسع عشر، كانت هناك العديد من الدول الأوروبية الأخرى المهتمة بالمغرب بسبب اهميتها الاستراتيجية، وخاصة فرنسا والمانيا واسبانيا. في سنة 1904، اعترفت المملكة المتحدة رسمياً بالمغرب كجزء من دائرة نفوذ فرنسا. وفي سنة 1912 اصبحت المغرب محمية لفرنسا

المغرب بعد الحرب العالمية الثانية

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، بدأ المغاربة في المطالبة بالاستقلال، وفي سنة 1944، تم انشاء اول حزب في المغرب يدعو الى الاستقلال، وهو حزب الاستقلال، احد اكبر الاحزاب في المغرب حاليا. في سنة 1953، تم نفي السلطان محمد الخامس من قبل فرنسا، وتم استبداله بمحمد بن عرفة، ما تسبب في نمو الغضب والتمرد لدى المغرب. في سنة 1955، عاد السلطان الى المغرب مرة اخرى، وفي 2 مارس 1956، حصلت البلاد على استقلالها.

المغرب بعد الاستقلال

بعد الاستقلال، نما المغرب أثناء سيطرته على بعض المناطق التي تسيطر عليها إسبانيا بين سنتي 1956 و 1958. في سنة 1969، توسع المغرب مرة أخرى عندما سيطر على المزيد من اراضي المغرب التي كانت اسبانيا تسيطر عليها، ومع ذلك، لاتزال اسبانيا حتى اليوم تسيطر على اثنان من المدن في المغرب، سبتة ومليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.