تاريخ موجز عن دولة المكسيك

تاريخ موجز عن دولة المكسيك : المكسيك (Mexico)، رسميا الولايات المكسيكية المتحدة، هي دولة تقع في أمريكا الشمالية جنوب الولايات المتحدة وشمال بليز وغواتيمالا. تتمتع البلاد بتاريخ عريق يعود الى الاف السنين، وفيما يلي تاريخ مختصر عن دولة المكسيك.

تاريخ المكسيك الاول

عاش البشر في المكسيك منذ حوالي 13 الف سنة، وكانت موطن حضارات أصلية معقدة قبل احتلالها واستعمارها من قبل الأسبان في القرن السادس عشر. في سنة 1519، وصل الاسبان الى المكسيك وقاموا بتأسيس مستعمرة تابعة لهم استمرت قرابة 300 سنة.

بداية استقلال المكسيك

في 16 سبتمبر 1810، أعلنت المكسيك استقلالها عن إسبانيا بعد أن شكل ميغيل هيدالغو إعلان استقلال البلاد، ومع ذلك، لم يتحقق الاستقلال سوى في سنة 1821 بعد سنوات من الحرب. في تلك السنة، وقعت إسبانيا والمكسيك معاهدة لإنهاء الحرب من أجل الاستقلال.

افرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن المكسيك

المكسيك بعد الاستقلال

المعاهدة بين اسبانيا كانت تنص على تأسيس دولة ملكية، لكن سرعان ما فشلت الفكرة، وفي سنة 1824، تحول الملكية الى جمهورية مستقلة. خلال اواخر القرن التاسع عشر، شهدت المكسيك على العديد من الانتخابات الرئاسية، وشهدت فترة من الازمات الاجتماعية والاقتصادية، ادت جميعها الى ثورة استمرت من سنة 1910 الى 1920.

المكسيك في القرن الماضي

في سنة 1917، أنشأت المكسيك دستورًا جديدًا، وفي سنة 1929، سيطر الحزب الثوري على السياسة في البلاد. منذ سنة 1920، شهدت المكسيك مجموعة متنوعة من الإصلاحات في القطاعات الزراعية والسياسية والاجتماعية التي سمحت لها النمو الى ما هي عليه اليوم. بعد الحرب العالمية الثانية، ركزت حكومة المكسيك بشكل أساسي على النمو الاقتصادي.

المكسيك حتى اليوم

في السبعينيات، أصبحت المكسيك منتجًا كبيرًا للنفط، وفي الثمانينات من القرن الماضي، تسبب انخفاض أسعار النفط في انخفاض الاقتصاد المكسيكي، ونتيجة لذلك، دخلت في عدة اتفاقيات مع الولايات المتحدة. في سنة 1994، انضمت المكسيك إلى اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية، وهي اتفاقية كان لها تأثير كبير جدا على نمو اقتصاد الامة اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.