تاريخ موجز عن دولة الهند

تاريخ موجز عن دولة الهند : الهند (India)، رسمياً جمهورية الهند، هي دولة في شبه القارة الهندية في جنوب اسيا، تبلغ مساحتها 3.2 مليون كم مربع، وعدد سكانها حوالي 1.3 مليار نسمة. فيما يلي تاريخ مختصر عن دولة الهند.

تاريخ الهند الاول

يعتقد ان اول المستوطنات في الهند تأسست في سنة 2600 قبل الميلاد. كانت تلك المستوطنات عبارة عن مجتمعات يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على التجارية والزراعة. يُعتقد أن القبائل الآرية غزت المنطقة بعد ذلك بعد أن هاجرت إلى شبه القارة الهندية من الشمال الغربي، وكانوا اول ادخل نظام الطبقات في الهند، والذي لا يزال يتم العمل بها حتى اليوم في بعض اجزاء البلاد.

تاريخ الهند قبل الميلاد

خلال القرن الرابع قبل الميلاد، نشر الاسكندر الاكبر القوانين والثقافة اليونانية في المنطقة عندما توسع عبر آسيا الوسطى. في القرن الثالث قبل الميلاد، سيطرة الإمبراطورية الماورية على الهند، ومنذ ذلك الحين، دخل العديد من الشعوب الى الهند، مثل العرب والترك.

الهند والماغول

في سنة 1526، تم تأسيس الامبرطورية المغولية في الهند، وسرعان ما توسعت في جميع انحاء شمال الهند، وخلال تلك الفترة، تم بناء احد عجائب الدنيا السبع الحديثة، تاج محل.

الهند وبريطانيا

بداية من انهيار الامبراطورية المغولية، بدأت بريطانيا في التوسع في المنطقة. في سنة 1619، تأسست اول مستعمرة بريطانية في الهند من قبل شركة الهند الشرقية الإنجليزية. بعد ذلك بوقت قصير، تم افتتاح محطات تجارية دائمة في مناطق اخرى في الهند. استمر النفوذ البريطاني في التوسع، بحلول الخمسينات من القرن التاسع عشر، كانت معظم الهند ودول أخرى مثل باكستان وسريلانكا وبنغلاديش تحت سيطرة بريطانيا.

الهند والاستقلال

بحلول أواخر القرن التاسع عشر، بدأت الهند صراعا طويلا تعمل من أجل الاستقلال عن بريطانيا. حدث ذلك أخيرًا في أربعينيات القرن الماضي، عندما بدأ الشعب الهندي في التوحد على فكرة الاستقلال. في 15 اغسطس 1947، اصبحت الهند رسميا دولة مستقلة، وتمت كتابة اول دستور للبلاد في سنة 1950.

الهند بعد الاستقلال

بعد حصول الهند على الاستقلال، شهدت نموا كبيرا من حيث عدد السكان والاقتصاد. مع النمو السريع في الاقتصاد، الا انها عاشت فترة من عدم الاستقرار السياسي، واليوم يعيش معظم سكانها في فقر مدقع، بالرغم من انها الاقتصاد الاسرع نموا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.