تاريخ موجز عن دولة بولندا

تاريخ موجز عن دولة بولندا : بولندا (Poland)، رسميا جمهورية بولندا، هي دولة في وسط اوروبا، تبلغ مساحتها حوالي 312 الف كم مربع، وعدد سكانها 37 مليون نسمة. وفيما يلي تاريخ موجز ومختصر عن دولة بولندا.

تاريخ بولندا الاول

البولاني، هو الاسم الذي يطلق على الشعب الاول الذي عاش في المنطقة التي تشكل بولندا اليوم. في القرن العاشر للميلاد، اصبحت بولندا دولة كاثوليكية لاول مرة، وبعد ذلك بوقت قصير، تعرضت للغزو من بروسيا واصبحت مقسمة. ظلت لمدة اربع قرون مقسمة بين العديد من الشعوب، قبل ان تتحد مرة اخرى، وتوسعت اكثر عندما اتحدت مع ليتوانيا لتشكيل الكومنولث البولندي الليتواني.

اقرأ أيضا: اكبر 10 مدن في بولندا

الكومنولث البولندي الليتواني

ظلت بولندا في اتحاد مع ليتوانيا حتى سنة 1700، عندما قامت روسيا وبروسيا والنمسا بتقسيمها مرة اخرى. بحلول القرن التاسع عشر، بدأت ثورة البولنديون للحصول على الاستقلال، وهو ما حدث في سنة 1918، عندما اصبحت دولة مستقلة.

بولندا خلال الحرب العالمية الثانية

خلال الحرب العالمية الثانية، تعرضت بولندا لهجوم من ألمانيا من الغرب والاتحاد السوفيتي من الشرق، وفي سنة 1941، سيطرت عليها المانيا. واثناء الاحتلال، تم تدمير جزء كبير من الثقافة البولندية، وشهدت العديد من عمليات الاعدام الشنيعة.

اقرأ أيضا: 10 دول مع أكبر خسائر بشرية في الحرب العالمية الثانية

بولندا بعد الحرب العالمية

في سنة 1944، تم تأسيس حكومة جديدة ومؤقتة، وانضم لها اعضاء الحكومة البولندية السابقة لاحقًا لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية البولندية. في سنة 1945، حاولت الولايات المتحدة تغيير حدود بولندا، وفي نفس السنة اتفق كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة على انشاء حدود جديدة، وفيها فقدت بولندا اكثر من 180 الف كم مربع من مساحتها من الشرق، واكتسبت 100 الف كم مربع من الغرب.

تاريخ بولندا الحديث

حتى سنة 1989، كانت بولندا تتمتع بعلاقة وثيقة مع الاتحاد السوفيتي. وطوال الثمانينيات من القرن الماضي، شهدت بولندا الكثير من الاحتجاجات والإضرابات من جانب العمال. وفي سنة 1989، تم خوض اول انتخابات حرة في البلاد، وفيها اصبح ليخ فاونسا أول رئيس لدولة بولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.