تاريخ موجز عن دولة تونس

تاريخ موجز عن دولة تونس : تونس (Tunisia) هي دولة تقع في شمال أفريقيا على طول البحر الأبيض المتوسط، تبلغ مساحتها 163 الف كم مربع، وعدد سكانها 11 مليون نسمة. وفيما يلي تاريخ مختصر عن جمهورية تونس.

تاريخ تونس الاول

يعتقد ان اول من استوطن في تونس هم الفينيقيون في القرن الثاني عشر قبل الميلاد. بحلول القرن الخامس قبل الميلاد، سيطر القرطاجيون على تونس، بالاضافة الى معظم المنطقة المحيطة بالبحر الابيض المتوسط. في سنة 146 قبل الميلاد، اصبحت تونس تحت السيطرة الرومانية، وظلت جزءا منها حتى القرن الخامس للميلاد.

تونس والفتح الاسلامي

بعد نهاية الإمبراطورية الرومانية، تم غزو تونس من قبل العديد من القوى الاجنبية. في القرن السابع، استولى المسلمون على المنطقة باسرها، وفي ذلك الوقت، جذبت البلاد الكثير من المهاجرين العرب القادمين من شبه الجزيرة العربية، والذين جاءوا بالاسلام واللغة العربية.

افرأ أيضا: جميع رؤساء تونس عبر التاريخ

تونس والقوات الاجنبية

في أوائل سبعينيات القرن السادس عشر، أصبحت تونس جزءًا من الإمبراطورية العثمانية وبقيت كذلك حتى سنة 1881، عندما اصبحت محتلة من قبل فرنسا كمحمية فرنسية. ظلت تونس تحت الاحتلال الفرنسي حتى سنة 1956 عندما أصبحت دولة مستقلة.

تونس بعد الاستقلال

بعد الاستقلال عن فرنسا، ظلت العلاقة بين تونس وفرنسا قوية الى حد كبير، سواء العلاقة السياسية او الاقتصادية. كما انها طورت علاقات قوية مع دول اخرى، مثل الولايات المتحدة. التأثير الفرنسي ادى الى عدم استقرار سياسي طوال السبيعنات والثمانينيات من القرن الماضي.

تونس اليوم

بدأ اقتصاد تونس في التحسن في أواخر التسعينات. اعتمد اقتصاد البلاد في القرن الحالي بشكل كبير على الاستثمار الاجنبي والسياحة. في سنة 2011، كانت تونس موطن انطلاق الربيع العربي، والذي ادى الى اسقاط حكومة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، وبدابة تونس الديمقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.