تاريخ موجز عن دولة عمان

تاريخ موجز عن دولة عمان : سلطنة عمان (Oman) هي دولة عربية تقع على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية في غرب اسيا، يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة، يعيشون في مساحة 309 الف كم مربع. فيما يلي تاريخ مختصر عن سلطنة عمان.

تاريخ عمان الاول

عاش البشر في ما يُعرف الآن بـ سلطنة عُمان منذ ما لا يقل عن 106 الف سنة، ويشير الى اول من جاء اليه كان السكان من القرن الافريقي عبر البحر الاحمر. يعتقد ان اول مدينة تأسست في السلطنة كان في قبل حوالي 9000 سنة، وفقا لإكتشافات أثرية التي تشمل بعض ادوات الفخار.

تاريخ عمان قبل الميلاد

بداية من القرن السادس قبل الميلاد، سيطرة على عمان العديد من السلالات الفارسية المتمركز عبر الخليج في ما يعرف اليوم بايران. اخر من حكم عمان هم الساسانيين الذين حكموا حتى ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي.

تاريخ عمان مع االاسلام

كانت عمان من اوائل الدول التي اعتنق سكانها الاسلام، وقد كان للتجار العمانيين دور مهم للغاية في انتشار الاسلام حول حافة المحيط الهندي، ونقل الدين الجديد الى الهند وجنوب شرق اسيا، وحتى بعض الاجزاء من قارة افريقيا.

عمان والبرتغاليين

سيطر البرتغاليون على عمان لمدة 150 سنة تقريبا، وخلال تلك الفترة كانت مسقط من اهم الموانئ في المنطقة. في سنة 1650، تم طرد البرتغاليين من البلاد، ولم تتمكن اي دولة اوروبية بعد ذلك من العودة الى عمان، بالرغم من بعض التأثير السياسي البريطاني.

عمان وال سعيد

تولى ال سعيد، مؤسس السلالة الحاكمة الحالية في عُمان، السلطة في سنة 1749، وبسبب الصراع الكبير على العرض، تنازل ال سعيد عن بعض الامتيازات للبريطانيين مقابل دعم مطالبته بالعرش. في سنة 1913، كانت عمان عبارة عن اثنين من الدول.

توحيد عمان

عند اكتشاف النفط في منطقة الشرق الاوسط، كان السلطان في مسقط مسؤولاً عن جميع التعاملات مع القوى الأجنبية، لكن لم يكن قادرا على السيطرة على النفط، ونتيجة لذلك، استولى السلطان وحلفاؤه على كامل البلاد في سنة 1959 بعد اربع سنوات من القتال.

عمان الحديثة

في سنة 1970، اطاح قابوس بن سعيد بوالده، وادخل العديد من الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ومع ذلك، واجه بعض الاحتجاجات خلال سنة 2011 نتيجة للربيع العربي الذي اجتاح معظم الدول العربية. توفي السلطان في سنة 2020، وخلفه ابن عمه هيثم بن طارق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.