تاريخ موجز عن دولة فيجي

تاريخ موجز عن دولة فيجي : فيجي (Fiji)، رسميا جمهورية فيجي، دولة عبارة عن مجموعة من الجزء في اوقيانوسيا بين نيوزيلندا وهاواي. تتمتع هذه الدولة الصغير بتاريخ يعود الى الاف السنين. وفيما يلي تاريخ مختصر عن دولة فيجي.

تاريخ فيجي الاول

عاش البشر في فيجي لاول مرة قبل حوالي 3500 سنة من قبل الميلانيزيين والبولينيزيين. وصل الاوروبيون الاوائل الى الجزر في القرن التاسع عشر، وسرعان ما شهدت جزر البلاد العديد من الحروب الاهلية. بدأ الاستعمار البريطاني في سنة 1874، عندما اصبحت فيجي رسميا ارض بريطانية.

فيجي والاستعمار البريطاني

في ظل الاستعمار البريطاني، شهدت البلاد نموا مهما في اقتصادها، والذي اعتمد انذاك بشكل رئيسي على الزراعة. خلال الحرب العالمية الثانية، شارك سكان فيجي مع الجنود والحلفاء في المعارك في جزر سليمان، وفي 10 اكتوبر 1970، بعد سنوات من نهاية الحرب العالمية، حصلت فيجي اخيرا على استقلالها.

افرأ أيضا: 9 أسباب لزيارة دولة فيجي

فيجي بعد الاستقلال

بعد الاستقلال، عاشت البلاد حالة من عدم الاستقرار، وفي سنة 1987، شهدت على انقلاب عسكري ادى الى ظهور اعمال عدائية في مناطق معينة من البلاد. عدم الاستقرار ظل مسيطرا على فيجي حتى تسعينيات القرن الماضي، بعدما تم انشاء دستور جديد مع حكومة تشارك فيها جميع اطياف المجتمع.

فيجي والحقبة الجديدة

في سنة 1998، تمت صياغة دستور جديد ينص على ان الحكومة سوف تدار من جميع الاعراق، ومع ذلك، استمرت الاعمال العدائية بين العرقيات المختلفة. في سنة 2000، شهدت البلاد على انقلاب عسكري جاب برئيس جديد للدول.

فيجي اليوم

مع ان البلاد تشهد على انتخابات بشكل متواصل، الا ان القوى العسكرية لا تزال تسيطر على الحكم في البلاد حتى اليوم. في سنة 2009، تمت إزالة فيجي من كومنولث الأمم نظرا لفشلها المستمر في تشكيل الديمقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.