تاريخ موجز عن دولة كندا

تاريخ موجز عن دولة كندا : تعد كندا (Canada) ثاني اكبر دولة في العالم من حيث المساحة، لكن مع عدد سكان صغير للغاية مقارنة بحجمها يبلغ حوالي 35 مليون نسمة. حتى مع قلة عدد سكانها، تلعب كندا دورًا كبيرًا في الاقتصاد العالمي وهي واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

تاريخ موجز عن دولة كندا

اول شعب عاش في كندا كان هو شعب الإنويت، ومن المحتمل ان الأوروبيون الأوائل الذين وصلوا إلى البلاد هم الفايكنج، ويعتقد ان المستكشف الإسكندنافي ليف إريكسون قادهم إلى ساحل البلاد في سنة 1000 للميلاد. في سنة 1534، اكتشف المستكشف الفرنسي جاك كارتييه نهر سانت لورانس، وبعد ذلك بفترة قصيرة، بدأ الفرنسيون في الاستقرار هناك، لكن لم يتم انشاء اي مستعمرة رسمية على اراضي كندا سوى في سنة 1604. اول مستوطنة اطلق عليها اسم بورت رويال في ما يعرف الآن باسم نوفا سكوتيا.

تاريخ كندا مع الانجليز

بدأ الانجليز في استكشاف كندا في القرن السابع عشر، وفي سنة 1713، بدأ الصراع بين الفرنسيين والإنجليز على بعض الاراضي الكندية. سميت الحرب باسم “حرب السنوات السبع”، والتي سعت فيها كل قوى على فرض سيطرتها على المزيد من الاراضي. انتهت الحرب في سنة 1763، بفوز بريطانيا بالسيطرة الكاملة على كندا.

كندا خلال الاحتلال الانجليزية

في السنوات التي تلت فوز بريطانيا بالحرب، توافد المهاجرون الى كندا من انجلترا والولايات المتحدة. في سنة 1849، حصلت كندا على الحكم الذاتي، وفي سنة 1867، تأسست دولة كندا لاول مرة.

كندا والتوسع

في اواخر القرن التاسع عشر، واصلت كندا التوسع عندما قام بشراء ارض على خليج هدسون، وقامت بتقسيم تلك الارض الى عدة مقاطعات. حصلت كندا على كولومبيا البريطانية ثم ألبرتا وساسكاتشوان واخيرا نيوفاوندلاند، لتبلغ مساحة البلاد الاجمالية في سنة 1949 حوالي 9.9 مليون كم مربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.