تاريخ موجز عن دولة كوستاريكا

تاريخ موجز عن دولة كوستاريكا : كوستاريكا (Costa Rica) ، رسميا جمهورية كوستاريكا، هي دولة في امريكا الوسطى، تقع بين نيكاراغوا وبنما، تبلغ مساحتها حوالي 51 الف كم مربع، وعدد سكانها 4.9 مليون نسمة. وفيما يلي تاريخ موجز عن دولة كوستاريكا.

تاريخ كوستاريكا الاول

وصل الاوروبيون لاول مرة الى كوستاريكا في سنة 1502، وكان كريستوفر كولومبوس أول اوروبي يكتشفها. اطلق عليها اسم كوستاريكا والذي يعني “الساحل الغني”، نظرا للاعتقاد بانها موطن للكثير من الذهب والفضة. ومن سبعينيات القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر، كانت مستعمرة إسبانية.

كوستاريكا والاستقلال

في سنة 1821، اعلنت كوستاريكا الاستقلال عن اسبانيا، مثلما حدث مع جميع المستعمرات الاسبانية في المنطقة. بعد ذلك بوقت قصير، شكلت كوستاريكا المستقلة اتحاد امريكا الوسطى مع عدد من دول المنطقة الاخرى. كان التعاون بين تلك الدول قصيرا للغاية، لتبدأ بعدها الحرب الحدودية في المنطقة.

كوستاريكا بعد الاستقلال

في سنة 1838، بعد انهيار اتحاد امريكا الوسطى، اعلنت كوستاريكا نفسها دولة مستقلة تماما. خضعت البلاد لفترة ديمقراطية مستقرة، وشهدت على اول انتخابات حرة، وظلت كدولة ديمقراطية حتى سنة 1917، عندما شهدت حكم ديكتاتوري لفيديريكو تينوكو والذي لم يستمر طويلا.

الحرب الاهلية في كوستاريكا

كانت الانتخابات الرئاسية في القرن الماضي محل نزاع بين الشخصيات السياسية المهمة في البلاد، ما ادى في النهاية الى حرب اهلية استمرت لمدة 44 يوما. تسببت الحرب الاهلية في مقتل 2000 شخص، وكانت احد اكثر الحروب دموية في تاريخ البلاد.

كوستاريكا الحديثة

بعد نهاية الحرب الاهلية في كوستاريكا، تم صياغة دستور ينص على اجراء انتخابات حرة والاقتراع العام، وكان اول انتخابات تشهدها البلاد بعد الحرب سنة 1953، وفيها فاز فيغيريس. اليوم، تصنف كوستاريكا من اكثر الديمقراطية استقرارا ونجاحًا اقتصاديًا في أمريكا اللاتينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.