تاريخ موجز عن دولة نيجيريا

تاريخ موجز عن دولة نيجيريا : نيجيريا (Nigeria) هي دولة تقع في غرب افريقيا على طول خليج غينيا في المحيط الاطلسي، تشارك حدودها مع البنين من الغرب، والكاميرون وتشاد من الشرق، والنيجر من الشمال. عدد سكان البلاد يبلغ 190 مليون نسمة، ما يجلعها الدولة الاكبر في القارة من حيث عدد السكان.

تاريخ نيجيريا الاول

تتمتع نيجيريا بتاريخ طويل يعود إلى 9000 سنة قبل الميلاد، وقد عاش البشر اول مرة في الجزء الشمالي من البلاد، وفيها تأسست اقدم مدن نيجيريا، منها مدن كانو وكاتسينا. في القرن السابع عشر حتى القرن التاسع عشر، كانت البلاد تعرف نشاطا تجاريا مهما بعد دخول الأوروبيين الى القارة، وقاموا خلال تلك المدة في إنشاء موانئ لتجارة الرقيق، قبل ان تتحول التجارية الى السلع مثل زيت النخيل والأخشاب.

إقرأ أيضا: أكبر 10 مدن في نيجيريا

تاريخ نيجيريا مع بريطانيا

في سنة 1900 اصبحت المنطقة تحت سيطرة الحكومة البريطانية، وبعد حوالي اربع سنوات، اصبحت نيجيريا مستعمرة ومحمية بريطانية. طوال منتصف القرن العشرين، وخاصة مع نهاية الحرب العالمية الثانية، بدأ الشعب النيجيري في المطالبة بالاستقلال، وفي سنة 1960 حصل عليه.

تاريخ نيجيريا بعد الاستقلال

في سنة 1963 اعلنت نيجيريا نفسها دولة مستقلة وصاغت دستورها. مع تاسيس الدولة الجديدة عاشت نيجيريا حالة من عدم الاستقرار، ما أدى في نهاية المطاف الى اندلاع حرب اهلية، وفيها قتل رئيسي الوزراء. عاد الاستقرار السياسي مرة اخرى الى نيجيريا في سنة 1977 عند اعتماد دستور جديد.

إقرأ أيضا: أكبر 10 مدن في نيجيريا

تاريخ نيجيريا في اواخر القرن العشرين

لم يتغير حال الفساد في نيجيريا كثير في اواخر القرن العشرين، الامر الذي ادى الى الاطاحة بحكومة الجمهورية الثانية، وذلك في سنة 1983. في سنة 1989 بدأت جمهورية جديد، ومرة اخرى استمر الفساد في البلاد، وكانت هناك العديد من المحاولات للاطاحة بهذه الحكومة.

نيجيريا في القرن الواحد والعشرين

في سنة 1999 تم صياغة دستور جديد للبلاد، وفي نفس العام اصبحت دولة ديمقراطية بعد سنوات من عدم الاستقرار السياسي والحكم العسكري. كان أولوسيجون أوباسانجو أول رئيس في هذه الحقبة، وعمل خلال مدته على تحسين البنية التحتية وتحسين علاقة الشعب بالحكومة. في سنة 2007 استقال اوباسانجو من منصبه، والرئيس الذي جاء بعده توفي في سنة 2010، ليأتي بعده غودلاك جوناثان، واخيرا محمد بخاري.

إقرأ أيضا : ما هو النظام الاقتصادي في نيجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.