جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في البانيا

جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في البانيا : البانيا هي موطن للعديد من المعالم ذات الاهمية التاريخية والدينية والثقافية، منها مواقع مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. وفيما يلي جميع مواقع ألبانيا في قائمة اليونسكو.

بوترينت

مدينة يونانية ورومانية قديمة كانت مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ، وكانت مركزا مهما في المنطقة لعقود، وتعتبر اليوم نموذجا مصغرا لتاريخ كامل المنطقة المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط.

تم التخلي عن المدينة في أواخر العصور الوسطى بعد زلزال كبير دمر جزاء مهما في هياكل المدينة، لكن ليس كل المباني، لان العديد من هياكلها لا تزال كما كانت منذ اليوم الأول.

تقع المدينة في حديقة بوترينت الوطنية، حيث يتم حمايتها من التهديدات مثل الفيضانات ونمو الغطاء النباتي، وايضا حمايتها من الزحف العمراني المتنامي في المنطقة.

مدرج دوريس

مدرج روماني شيد في عهد الإمبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي، يقع في مدينة دوريس الالبانية في أقصى غرب البلاد، بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

يبلغ عرض المدرج 113 مترا، وطوله 132 مترا، وارتفاعه 20 مترا، مما يجعله أكبر مدرج روماني تم بناؤه على الإطلاق في شبه جزيرة البلقان.

المدرج كان يتسع لـ 20 الف مشجع، وقد استخدم لمجموعة متنوعة من الأحداث والمناسبات، بما في ذلك اقامة بعض الطقوس الدينية المسيحية.

اقرأ أيضا: جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في سلوفينيا

جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في البانيا

#المواقع (تاريخ الإضافة)
1التراث الطبيعي والثقافي في منطقة أوخريد (1979, 2019,1980)
2بوترنت (1992, 1999)
3المركزان التاريخيان لبيرات وجيروكاسترا (2005, 2008)
4مدرج دوريس (1996)
5مقابر سيلكا الملكية (1996)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *