حقائق مثيرة عن كوكب المشتري

حقائق مثيرة عن كوكب المشتري : كوكب المشتري (Jupiter) هو كوكب عملاق في النظام الشمسي، وعلى الرغم من أننا نعرف اليوم الكثير عن هذا الكوكب، إلا أننا بحاجة لمعرفة المزيد عن هذا العملاق، وماذا يحدث في على سطح.

الظواهر الجوية في كوكب المشتري

الظواهر التي تحدث في جو كوكب المشتري غير عادية، والكثير منها لا يمكن تفسيره، خاصة بسبب حجم الكوكب الكبير. يتكون جو المشتري من أكثر من 80 في المائة من الهيدروجين، مع غلاف جوي تبلغ سماكته آلاف الكيلومترات. داخل الكوكب، يعتقد العلماء، أنه ذو كثافة عالية من الحديد والنيكل، مع طبقة من الهيدروجين.

الشفق على كوكب المشتري

اتضح أن الشفق يمكن أن يحدث ليس فقط على الأرض، وانما في كوكب اخرى، وقد كان الشفق الذي تم اكتشافه على كوكب المشتري أكبر بكثير من على كوكبنا، وبالاضافة الى ذلك، فانه يتمتع بشكل غريب وفريد.

تشكل الكوكب

حتى الان، هناك العديد من النظريات حول تشكيل كوكب المشتري. النظرية الاولى تقول ان الكوكب جاء من قلب جليدي بكتلة تبلغ حوالي 10 أضعاف الأرض. مع اكتشاف الكوكب، حصل على اسم “Jupiter” وهو الاسم الذي يطلق على الإله الأعلى في الأساطير الرومانية.

كتلة المشتري

المشتري هو الكوكب الأكبر في النظام الشمسي، وهو تقريبا اكبر من كوكب الأرض بنحو 318 متر، وحتى عند تجميع جميع الكواكب معا، فإن المشتري لا يزال أكبر منها مجتمعة بنحو 2.5 مرة.

البقعة الحمراء الغامضة

تعتبر البقعة الحمراء الكبرى المتواجد على سطح الكوكب من أكثر ما يشتهر به هذا الكوكب عن غيره، وفي واقع الأمر، تلك البقعة عبارة عن دوامة ضخمة تستمر في الدوران منذ اكتشافها لأول مرة في القرن السابع عشر. هذا الاعصار قد يظل على سطح المشتري الى ما لا نهاية، ووفقا للعلماء، فإن الإعصار بدأت قبل حوالي 350 سنة من الآن.

الغيوم على كوكب المشتري

غيوم كوكب المشتري، هي طبقة رقيقة بسماكة لا تزيد عن 50 كم، وهي تتشكل من بلورات الأمونيوم، والتي تمتص أشعة الشمس، وتتخذ لونًا جميلًا. حت الغيوم لا يوجد سوى الهيدروجين والهيليوم.

اشعاع الكوكب

السبب في أننا عادة ما نرى بقية الكواكب في المجموعة الشمسية هو أن الشمس تنبعث منها كمية كبيرة من الإشعاع، وهذا يجعل جميع الأجسام في هذا الفضاء يتوهج، ومع ذلك، كوكب المشتري تنبعث منه كمية من الإشعاع. السبب في ذلك حسب العلماء، ان الكوكب يتقلص بشكل دوري.

الأقمار

يوجد لدى كوكب الأرض قمر واحد، لكن عند المشتري هناك 63 قمرا، بعضها أقمار كبيرة وبعضها الآخر صغير. تم اكتشاف هذه الأقمار قبل نحو 400 سنة من قبل غاليليو غاليلي، ويعتقد العلماء اليوم انها اقمار تختلف من حيث التكوين، بعضها من الكويكبات، والآخر نشأت خلال تكوين النظام الشمسي.

حلقات الكوكب

اعتقد البشر لمدة طويلة من الزمن ان كوكب زحل هو الكوكب الذي يمتلك الحلقات، لكن ومع تقدمنا، علمنا ان هناك اكثر من كوكب يمتلك هذه الحلقات، ومنها كوكب المشتري. الفريد في حلقات زحل انها مرئية، لكن الكواكب الاخرى يكون من الصعب للغاية ملاحظة تلك الحلقات.

المشتري والبعثات

أرسل العلماء سبع بعثات إلى كوكب المشتري، اولها كانت في سنة 1973، وبعدها قامت برحلة اخرى في سنة 1974. البعثات كان الغرض منها دراسة الجو في الكوكب. اخر رحلة قاموا بها الى المشتري كانت في سنة 2007، ومن المتوقع ان يتم ارسال بعثات أخرى إلى الكوكب في المستقبل للحصول على المزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.