عجائب الدنيا السبع الحديثة والقديمة

عجائب الدنيا السبع الحديثة والقديمة : عجائب الدنيا السبع (The Seven Wonders of the World) عبارة عن عجائب هندسية من صنع الإنسان، وهناك اثنان من هذه العجائب، الحديثة والاصلية، والاولى تم بناؤها حديثا ولا تزال جميعها قائمة، في حين ان العجائب الاصلية دمرت باستثناء واحدة فقط. فيما يلي عجائب الدنيا السبع الحديثة والقديمة أو الاصلية.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

1. تشيتشن إيتزا

مدينة تاريخية تقع في المكسيك تم بنائها من قبل شعب المايا في الفترة الكلاسيكية الختامية. تم اكتشاف هذه المدينة في أواخر القرن التاسع عشر، وكانت هرم المدينة في تلك الفترة مغطى بشكل كبير من النباتات.

2. الكولوسيوم

مدرج روماني شهير يقع في مدينة روما الايطالية تم بناؤه في سنة 70 بعد الميلاد، وكان مسرحا للعديد من الأحداث الترفيهية في عصر الامبراطورية الرومانية الذهبي، وبالرغم من أنه فقد الكثير من هيكل المدرج، إلا أنه لا يزال من أهم العجائب الهندسية على هذا الكوكب.

3. سور الصين العظيم

سور في الصين يعتبر الاطول في العالم، وهو وجهة رئيسية في البلاد، ويعد من أهم العجائب الهندسية التي قام الإنسان ببنائها. تم بناء هذا السور في سنة 300 قبل الميلاد، وكان الغرض منها تقديم الحماية للأراضي الصينية.

4. تمثال المسيح الفادي

تمثال حديث العهد تم الانتهاء منه في سنة 1931، يوجد اليوم في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، على ارتفاع يقدر بنحو 38 متر فوق جبل كوركوقادو المطل على المدينة.

إقرأ أيضا: عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث

5. ماتشو بيتشو

مدينة قديمة في البيرو تعود لشعب الإنكا، وهي محفوظة بشكل لا يصدق نظرا الى تاريخها وموقعها الذي حماها من الغزاة. يشار إليها أحيانًا باسم مدينة الإنكا المفقودة، فقد ظلت مخفية على العالم ولم يتم اكتشافها سوى في سنة 1911.

6. البتراء

مدينة ازدهرت خلال العصور القديمة تقع اليوم في دولة الاردن. تم اقتطاع هذه المدينة العتيقة من الجبل، ولا يزال علماء الآثار في حيرة من أمرهم بسبب تخلي حوالي 20,000 شخص عن البتراء الذين عاشوا هناك.

7. تاج محل

مبنى يتميز بتصميم مذهل اكتسب شهرته العالمية ليس فقط بسبب هذا التصميم، وانما لخلفية البناء. تم بناؤه بأوامر من الإمبراطور المغولي شاه جهان الذي أنشأه في ذكرى زوجته المحبوبة ممتاز محل.

عجائب الدنيا السبع القديمة

1. الهرم الأكبر في الجيزة

هرم يقع في منطقة أهرام الجيزة في مصر، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، والأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع الأصلية. أثناء بناء الهرم في سنة 2560 قبل الميلاد، واستغرق بناؤه نحو 20 سنة.

2. حدائق بابل المعلقة

حدائق تصنف من بين عجائب الدنيا السبع الاصلية، وهي العجيبة الوحيدة التي يعتقد البعض من العلماء أنها قد لا تكون موجودة اصلا. يعتقد ان الحديقة تم بناؤها في بابل القديمة ، في منطقة تعرف اليوم باسم مدينة الحلة

3. تمثال زوس

تمثال يمجد آلهة الأغريق زيوس، وهو أحد أشهر الشخصيات في الاساطير الاغريقية. تم إنشاء التمثال في سنة 466 قبل الميلاد في اليونان، وبلغ ارتفاعه حوالي 13 مترا.

4. هيكل آرتميس

معبد يوناني في تركيا تم بناؤه في سنة 550 قبل الميلاد. لم يتبقى من المعبد أي بقايا، باستثناء بعض الاعمدة الصغيرة. بُني الهيكل بكامله من الرخام باستثناء السقف الخشبي المغطىَّ بالقرميد.

إقرأ أيضا: كيف كانت لتبدوا عجائب الدنيا السبع اليوم

5. ضريح موسولوس

ضريح تم بناؤه في عاصمة مملكة كاريا التي تقع اليوم في تركيا الحالية ليكون ضريحا فخما للملك اليوناني موسولوس. سرعان بعد بناء الضريح تم اعتباره من عجائب الدنيا السبع نظرا لضخامته الشديدة مقارنة بحجم المباني في تلك الفترة، وايضا الى تصميمه الفريد المزخرف.

6. عملاق رودس

تمثال ضخم تم بناؤه من البرونز المقوى بالحديد كان يقع في مدخل من ميناء الجزيرة الخاصّة بالبحر الأبيض المتوسّط من رودس في اليونان. مثل عجائب الدنيا السبع الاخرى غير هرم خوفو، فقد تحطم هذا التمثال في زلزال في سنة 227 قبل الميلاد.

7. فنار الإسكندرية

منارة الإسكندرية هي منارة تم إنشاؤها على شبه جزيرة فاروس، في مدينة الاسكندرية المصرية. تم بناء المنارة في سنة 270 قبل الميلاد، وهي أول منارة يتم بناؤها في التاريخ، وقد بلغ ارتفاعها آنذاك 120 مترا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.