كل ما تريد معرفته عن الثعلب القطبي

كل ما تريد معرفته عن الثعلب القطبي : الثعلب القطبي أو الثعب الأبيض، هو حيوان ينتمي الى جنس الثعلبيات يعيش في جميع انحاء القطب الشمالي، ويمكن العثور عليه في بعض الأجزاء في كندا وولاية الاسكا وايسلندا وجرينلاند.

كل ما تريد معرفته عن الثعلب القطبي

أهم ما يميز الثعلب القطبي هو المعطف الأبيض الكثيف الذي يساعده على تحمل درجات الحرارة القاسية في القطب الشمالي، وخاصة في الشتاء.

خلال فصل الشتاء، يكون معطف الثعلب ابيضًا يتناسق تمامًا مع لون محيطه، لكنه يتغير الى اللون البنى بمجرد حلول الصيف.

المعطف والحجم

معطف الثعلب القطبي شديد الحرارة، ويعد في مملكة الحيوانات أكثر المعاطف حرًا.

يمكن لهذا المعطف تحمل درجات حرارة تصل الى 50 درجة مئوية تحت الصفر، وربما 70 درجة مئوية تحت الصفر.

يتراوح ارتفاع الثعلب البالغ من 25 الى 30 سم، وطوله من 41 الى 55 سم، ووزنه من 3.2 الى 9.4 عند الذكور، و1.4 الى 3.2 كجم عند الاناث.

اقرأ أيضا: من هم الخمسة الكبار في القطب الشمالي

الطعام والصيد

النظام الغذائي للثعلب القطبي متنوع للغاية، ويشمل القوارض والطيور والخضروات، وطريقته في الصيد ماكرة، ولا يحتاج الى الجري كثيرًا.

غالبا ما يتعقب حركة الدببة القطبية، وعندما تفترس هذا الأخير حيوانًا كبيرًا، ينتظر الثعلب حتى ينتهي الدب القطبي، ثم يأكل ما لم يأكله الدب.

التكاثر

تلد الاناث في السنة الواحدة ما يقرب من 10 أشبال، وفترة الحمل لديها تستمر لـ 52 يومًا، وصغارها تكون بنية وعمياء غير قادرة على الرؤية.

تظل الانثى مع صغارها لستة أسابيع، وخلال تلك الفترة، يذهب الذكر للصيد ويأتي بالطعام الى الانثى والصغار، وبعد 8 أسابيع، سيشارك الصغار في الصيد.

الثعلب القطبي والبشر

يتمتع الثعلب القطبي بشخصية فضولية، ولا يخاف من البشر، واذا تعذر عليه صيد فريسة، قد يلجئ الى المجتمعات السكانية للبحث عن طعام مجاني في النفايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.