كم تبلغ مساحة دولة ليبيا

ليبيا هي دولة عربية تقع في شمال أفريقيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تشارك حدودها مع مصر والسودان وتشاد والنيجر والجزائر وتونس، تعتبر واحدة من أكبر الدول في العالم في حيث المساحة، وفيما يلي معلومات عن جغرافية دولة ليبيا، و كم تبلغ مساحة اراضيها.

س

كم تبلغ مساحة دولة ليبيا

جتبلغ مساحة ليبيا 1,760,000 كم²

جغرافية دولة ليبيا

ليبيا هي دولة كبيرة المساحة تعتبر رابع أكبر دولة في افريقيا، والسادسة عشر على مستوى العالم. تشارك حدودها البرية من الجنوب مع تشاد، ومصر من الشرق، السودان من الجنوب الشرقي، النيجر من الجنوب الغربي، الجزائري من الغرب، وتونس من الشمال الغربي.

المساحة الشاسعة من الأراضي يقابلها عدد سكان صغير إلى حد بعيد، والبالغ حوالي 6.679 مليون نسمة فقط وفقا لأرقام سنة 2018. معظم هذا العدد يعيش في الجزء الشمالي على الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط، حيث تتواجد المدن الكبيرة مثل مدينة بنغازي والعاصمة طرابلس.

الصحراء في ليبيا

معظم مساحة ليبيا عبارة عن صحراء قاحلة، مثلها مثل جميع الدول العربية شمال افريقيا، لكن ما يميزها عن باقي الدول انها اكثر حرا الى حد ما، ويعتبرها العديد من اكثر المناطق حرا على هذه الأرض.

في 13 سبتمبر سنة 1922، سجلت بلدة العزيزية درجة حرارة بلغت 58 درجة مئوية (136 درجة فهرنهايت)، وهي درجة حرارة قياسية، وقد سجلت في الجزء الشمالي الاكثر اعتدالا وليس الجنوبي، وبالضبط في جنوب غرب طرابلس.

اقرأ أيضا: أكبر 10 مدن في ليبيا

المناخ في ليبيا

يختلف المناخ في ليبيا من منطقة لأخرى، وقد تم الاعتراف بخمس مناطق مناخية مختلفة، أهمها هي المنطقة الساحلية التي تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط، وهو مناخ أكثر اعتدالا بصيف حار وشتاء معتدل للغاية، مع تساقطات قليلة من الأمطار.

المناخ في طرابلس، المدينة الأكبر في ليبيا، هو مناخ حار شبه جاف مع صيف جاف وحار وشتاء معتدل ورطب نسبيا. في الصيف تصل درجات الحرارة في المدينة حاجز الأربعين درجة مئوية، لكنها عادة ما تتراوح من 22 الى 33 درجة مئوية.

في الشتاء، قد تنخفض درجات الحرارة الى صفر درجة مئوية، لكنها في الغالب تتراوح بين 9 و 19 درجة مئوية. متوسط التساقطات في البلاد بشكل عام تبلغ أقل من 400 ملم. ونادرا ما تتساقط الثلوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *