كم عدد أنواع المامبا الإفريقية السامة

كم عدد أنواع المامبا الإفريقية السامة : المامبا هي افاعي سريعة وسامة تستوطن في القارة الافريقية، وتشتهر بسلوكها العدواني و سمها القاتل و مظهرها المخيف نوعا ما، ومع أن المامبا السوداء هي الأكثر شهرة، إلا أن هناك أنواع أخرى لا تقل عنها من حيث السم او الخطوة.

كم عدد أنواع المامبا الإفريقية السامة

هناك اليوم أربعة انواع من المامبا في افريقيا، ثلاثة منها أنواع شجرية تعيش بشكل أساسي على الأشجار، وواحدة أرضية تعيش على الأرض.

المامبا الخضراء الغربية

أفعى شديدة السمية تعيش في الغابات المطيرة الساحلية في غرب أفريقيا، وهي شجرية للغاية تتغذى وتصطاد على الأشجار، ولها جسم طويل ونحيل، وطولها يتراوح من 4.6 قدم إلى 6.9 قدم.

تتمتع مامبا الخضراء الغربية بسم عصبي قوي يمكنه أن يقتل إنسانا بالغا بلدغة واحدة إذا لم تتم معالجته، وهي معروفة بطبيعته العصبية وسرعتها في توجيه اللدغات عند الشعور بالتهديد.

اقرأ أيضا: كم عدد انواع الافاعي على كوكبنا

المامبا السوداء

مامبا أرضية تعيش على الأرض يمكن العثور عليها في جنوب الصحراء الكبرى، ولونها يتراوح بين البني الداكن والرمادي، وهي أطول وأسرع أفعى سامة في إفريقيا، وطولها قد يصل إلى 6.6 قدم.

تعيش هذه المامبا في مجموعة متنوعة من الموائل والتضاريس، وتتغذى بالأساس على الثدييات الصغيرة، ويمكنها أن تطارد الفرائس بسرعة تبلغ 11 كم في الساعة على المسافات القصيرة.

مامبا جيمسون

مامبا شجرية سريعة وسامة تتواجد بشكل رئيسي في وسط وغرب أفريقيا، وبعض الأجزاء في شرق القارة، وتعيش في موائل متنوعة تشمل الغابات المطيرة والسافانا.

يتراوح طول هذه المامبا من 4.9 الى 7.2 قدم، ولونها يتراوح بين الأخضر والاصفر، ولها رأس ضيق وطويل، مع عيون صغيرة الى حد ما.

أنواع المامبا الإفريقية الأربعة

#الانواع
1مامبا خضراء
2مامبا خضراء غربية
3مامبا جيمسون
4مامبا سوداء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.