كم عدد الغوريلا الموجودة في العالم

كم عدد الغوريلا الموجودة في العالم : الغوريلات هي رئيسيات تعتبر الأكبر حجما بين فصيلة القردة، وجميع الأنواع الفرعية منها مهددة بخطر الانقراض وفقا للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وفيما يلي نتعرف على عدد الغوريلات الموجودة اليوم على كوكب الأرض.

كم عدد الغوريلا الموجودة في العالم

وفقا لبعض التقديرات، يبلغ عدد الغوريلات في العالم 100 ألف غوريلا تعيش في البرية، وحوالي 4000 غوريلا تعيش في حدائق الحيوانات.

الغوريلا الشرقية يبلغ عدد سكانها اقل من 5000 فرد في البرية، وفقط 20 فردا منها يعيش في حدائق الحيوانات.

الغوريلا الجبلية الشرقية تعتبر اكثر الانواع الفرعية المهددة بالانقراض، إذا أن عدد سكانها في البرية يبلغ فقط 800 فرد، وهي لا تعيش سوى في جزء صغير من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

العدد الصغيرة من الغوريلات في البرية يعود سببه إلى تدمير الموائل والصيد الجائر، كما أن الاحترار العالمي يؤثر أيضا على الغطاء النباتي، إلى جانب بعض الأمراض مثل الإيبولا.

في بعض الأجزاء في افريقيا، كانت الغوريلا بمثابة غذاء بشريا، وايضا كانت عدوا للإنسان لأنها كانت تتغذى على المحاصيل وتدمرها.

اقرأ أيضا: كم عدد الحيوانات التي ستنقرض في 2080

السلوك والتكاثر

تعيش الغوريلات في مجموعات عائلية تتكون في العادة من خمسة إلى عشرة أفراد، وفي بعض المجموعات قد يصل عددها إلى أكثر من 50 فردا، يقودها ذكر بالغ.

تنضج الإناث جنسيا عندما تبلغ السابعة من عمرها، وفي التاسعة من عمرها، تبدأ في التكاثر، أما الذكور، تنضج في سن اكبر.

تلد الإناث غالبا طفلا واحدة كل ست سنوات، وهو معدل ضعيف للغاية يساهم في انخفاض أعدادها، ويجعل من الصعب أن ينمو عددها مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *