كم كمية البلاستيك الموجودة في المحيطات

كم كمية البلاستيك الموجودة في المحيطات : إبتكر الكيميائي الأمريكي ليو بيكلاند اول شكل من أشكال البلاستيك للاستخدام الصناعي، وظل دون ان يحظى بالكثير من الاهتمام حتى ستينيات القرن الماضي عندما أدركت الشركات كم هو مفيد استخدام في التغليف.

يستخدم البلاستيك اليوم في تغليف مختلف أنواع المنتجات، وخاصة المشروبات، ومع ان له العديد من الفوائد التجارية، الا انه يسبب أيضا في إحداث دمار بيئي، لاسيما صحة الأنهار والبحيرات والمحيطات.

كل عام، تنتج شركات البلاستيك أكثر من 300 مليون طن من هذه المادة، نصفها تستخدم مرة واحدة ثم يتم التخلص منها، بينما يعاد تدوير عشرة في المائة فقط.

كم كمية البلاستيك الموجودة في المحيطات

من الصعب تحديد الكمية الدقيقة للبلاستيك الموجودة في المحيطات، لكن بعض التقديرات تشير الى ان هذه المسطحات قد تحتوي أكثر من 150 مليون طن من البلاستيك.

كل سنة، تزداد هذه الكمية بنحو 5 ملايين طن، وعلى هذا الأساس، سيكون في المحيطات بحلول سنة 2030 ما يقرب من 250 مليون طن من البلاستيك.

اقرأ أيضا: كم يموت من الناس بسبب التلوث

بحلول سنة 2050، سوف ترتفع كمية البلاستيك أكثر، وفي تلك السنة، سيصبح عدد البلاستيك في المحيطات أكبر من عدد الأسماك.

أضرار البلاستيك على الحياة البحرية

بسبب نقص الغذاء، تقوم العديد من الأسماك بابتلاع البلاستيك اعتقادا منها أنه شيء يمكن استهلاكه كطعام، ويعتقد ان 75 في المائة اسماك أعماق البحار قد استهلكت البلاستيك مرة على الأقل، سواء كان عن قصد او غير قصد.

هناك نقص في الدراسات حول اضرار البلاستيك على صحة الأسماك، لكن بعض العلماء يشيرون الا ان هذا الامر قد يؤدي الى إصابتها بتقرحات داخلية، وانسداد في الجهاز الهضمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.