كيف أدى البشر الى انقراض الحيوانات

كيف أدى البشر الى انقراض الحيوانات : لطالما كان البشر أحد اهم الأسباب في انقراض العديد من الحيوانات بمختلقة الطرق والوسائل، مثل تدمير الموائل والصيد وإدخال الأنواع الغازية الى غير موطنها.

هذا التأثير الكارثي للبشر على الحيوانات يعود الى مئات السنين وليس حديثا كما قد يعتقد الكثيرون.

البشر وانقراض الحيوانات

تشير بعض التقديرات الى ان كوكبنا ضم أكثر من 4 مليارات نوع في التاريخ المبكر للحياة، 99 في المائة من هذه الأنواع انقرضت على فترات متفرقة.

من بعض العديد من الانقراضات، هناك خمس انقراضات جماعية رئيسية حدثت على مدار الـ 540 مليون سنة الماضية.

بعض العلماء يخشون من تكرار انقراض جماعي سادس، لكن هذه المرة سيكون البشر هم السبب الرئيسي في وليس لأسباب طبيعية.

كما ذكرنا سابقا، فان دور البشر في انقراض الحيوانات ليس امرا جديدا، فقد قام بذلك على مدار 125 الف سنة، لكن البشر آنذاك كان يعاني من نقص في المعرفة والوعي بشأن توازن النظام البيئي.

لدى البشر اليوم ما يكفي من المعلومات عن دور الحيوانات والتأثير السلبي والمدمر على الحياة في حال انقراض أي نوع من الأنواع سواء كان صغيرا او كبيرا، لكن ومع ذلك، لم يتغير الكثير.

كيف أدى البشر الى انقراض الحيوانات؟

قديما، أدى البشر الى انقراض الحيوانات عن طريق الصيد، سواء من أجل الطعام او الحماية، ولم تكن الأمور صعبة، لان الحيوانات لم ترى البشر كتهديد لها.

دمرت الحرائق أيضا عددا لا يحصى من الموائل الطبيعية للحيوانات، مما أدى الى زيادة التنافس على الغذاء في مناطق معينة، والبقاء للأنواع الأقوى.

يساهم البشر اليوم في انقراض الحيوانات بتدمير الموائل لصالح الأراضي الزراعية ولتوسيع المستوطنات البشرية وإدخال الأنواع الغازية. 

أدت هجرة البشر الى نقل أنواع غازية الى غير مواطنها، مما تسبب في وجود تنافس مع الأنواع المستوطنة وقضت عليها، كما حدث مع طائر الدودو في مدغشقر.

بعض الحيوانات العاشبة الكبيرة لديها معدلات تكاثر بطيء، وتحتاج الى فترة طويلة حتى تنضج جنسيا، وعندما تفعل ذلك، تلد صغيرا واحدا مرة كل عدة سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *