كيف تنام الطيور اثناء الهجرة

كيف تنام الطيور اثناء الهجرة : قد تستمر هجرات بعض الطيور أيام عدة ومتواصل، ويمكن ان تستغرق عدة أشهر من الطيران المستمر، وقد لا تنزل الى الأرض طوال رحلتها، وربما سيتساءل البعض كيف تنام هذه الطيور اثناء هجرتها؟

كيف تنام الطيور اثناء الهجرة؟

تحتاج الطيور مثلها مثل جميع المخلوقات الأخرى الى النوم، لكن الطريقة التي تفعل بها ذلك مختلفة نوعا ما، والحديث هنا لا يشمل جميع أنواع الطيور، وانما فقط البعض منها.

بعض الطيور مثل الفرقاطيات يمكن ان تنطلق في رحلات تستغرق عشرة أيام دون توقف، لكن ذلك لا يعني انها تظل كل تلك المدة دون نوم، بل تفعل ذلك بطريق لا يمكن ملاحظتها بسهولة.

الفرقاطيات قادرة على النوم اثناء طيرانها، وتفعل ذلك لأنها تضع نصف دماغها فقط في حالة نوم، ببنما يظل النصف الاخر مستيقظًا.

الفرقاطيات هي الأنواع الوحيدة التي ثبت انها قادرة على النوم اثناء الطيران، ومن الممكن ان العديد من الطيور الأخرى تتبع نفس هذه الاستراتيجية.

اقرأ أيضا: لماذا تهاجر الطيور

بعض الطيور تتوقف من حين لأخر لكي ترتاح وتزود جسمها بالطاقة قبل أن تبدأ المرحلة الثانية من رحلتها.

القرقفنة على سبيل المثال تسافر الى افريقيا جنوب الصحراء هربًا من المناح البارد في اوراسيا، وتقطع خلال رحلتها مسافة يزيد طولها عن 4000 كيلومتر.

تتوقف هذه الطيور من حين لأخر في عدة أماكن من أجل الطعام والنوم، وطريقتها في النوم تختلف حسب شدة ارهاقها، فمثلا، يكون رأس الطائر الأكثر ارهاقا مطويا بين جناحيه.

النوع الثالث من الطيور ربما لا ينام اطلاقا، وهناك أبحاث اثبتت ان طائر سمامة الصرود كان قادرًا على الطيران لمدة 200 يوما بشكل مستمر دون نوم أو راحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.