لماذا تهاجر الطيور

لماذا تهاجر الطيور : هجرة الطيور هي حركة موسمية تقوم بها الطيور بشكل منتظم، وقد تم توثيقها منذ نحو 3000 سنة لطيور مثل اللقلق والسنونو، ومعظم هذه الهجرات تحدث في النصف الشمالي من الأرض. فيما يلي نتطرق الى السبب الذي يدفع الطيور للقيام بهذه الهجرات المحفوفة بالمخاطر.

لماذا تهاجر الطيور

الطعام والتعشيش هما السببين الرئيسيين لهجرة الطيور، والتي تنطلق في رحلات من مناطق بها موارد منخفضة من الطعام الى مناطق أخرى فيها وفرة من هذه الموارد.

خلال فصل الربيع، تسافر الطيور شمالا حيث وفرة مواقع التعشيش، وأيضا وفرة الحشرات، وفي فصل الربيع، تسافر مرة أخرى باتجاه الجنوب بحثا عن الطعام.

ومع ان المناخ يمكن ان يكون أيضا دافعاً لهجرة الطيور بعيدا عن القطب الشمالي، الا ان معظم الأنواع قادرة على تحمل المناخ البارد اذا توفرت لها امدادت كافية من الطعام.

اقرأ أيضا: كم عدد أنواع الطيور في العالم

كيف تتنقل الطيور

يمكن للطيور المهاجرة ان تقطع الاف الاميال خلال هجرتها السنوية، وغالبا ما تقطع نفس المسار في كل موسم، باستثناء بعض الانحرافات الضئيلة او ربما المعدومة في بعض الأحيان.

قدرة الطيور على تحديد مسارها غير مفهومة تماما، لكن العلم احزر تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة في فهم هذه الحركة.

إحدى النظريات تشير الى أن الطيور يمكنها الحصول على معلومات حول اتجاه النجوم والشمس ومن خلال استشعار المجال المغناطيسي للأرض.

في المقابل، تواجه الطيور خلال رحلتها العديد من التحديات، منها التعرض للحيوانات المفترسة، إضافة الى التدخل البشري.

تموت الملايين من الطيور كل سنة جراء الاصطدام بناطحات السحاب المرتفعة التي يتم بنائها على طول مسار هجرة هذه الطيور أو حولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.