لماذا يأكل السرعوف شريكه بعد التزاوج

لماذا يأكل السرعوف شريكه بعد التزاوج : السرعوف او فرس النبي (Mantis) هي حشرة تعد من اكثر الحشرات اثارة للاهتمام بفضل قدراتها العجيبة في الصيد، وأكثر ما يميزها، ان الاناث تقوم بافتراس الذكور بعد عملية التزاوج. هنا نتعرف على السبب الذي يدفع اناث السرعوف إلى قتل وأكل الذكور أثناء أو بعد عملية التزاوج.

حشرة السرعوف يأكل شريك خلال التزاوج

السرعوف هي حشرة تعيش في قارة أفريقيا على حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي آسيا وأمريكا الشمالية. تشتهر هذه الحشرة بقدراتها المذهلة في الصيد، ولهذا الغرض، تستخدم تقنية التمويه بين النباتات حتى اقتراب الفريسة، ومن ثم توجه ضربة بسرعة البرق برجلها الامامية، وبعدها تبدأ بالتهام الفريسة بالكامل. اكثر شيء تشتهر بها هذه الحشرة هي ما تقوم به الإناث أثناء عملية التزاوج.

السرعوف يأكل شريك خلال التزاوج

بداية من شهر أغسطس الى أكتوبر، تبدأ حشرة السرعوف في البحث عن شريك للتزاوج، وبعد إتمام عملية اللقاء والتعرف، تبدأ الذكور في التزاوج مع الاناث، وبمجرد نهاية العملية يكون الذكر قد خسر رأسه، والتي تم التهامها مع بداية العملة. تدور الإناث خلال عملية التزاوج نحو الذكور وتبدأ في أكل رأس الذكر وهو حي، وبالرغم من ذلك، يستمر الذكر في عملية التزاوج.

لماذا يأكل السرعوف شريكه بعد التزاوج

السبب الذي يدفع الإناث إلى التهام الذكر اثنان عملية التزاوج قد يكون بالاساس لان الاناث تكون في تلك الفترة جائعة، والذكر لا يقاوم عند افتراسه، ما يجعله خيارا جيدا وسهلا للغاية، خاصة وأن الإناث تحتاج الى الكثير من البروتين من أجل بيضها، ولان الذكر اصغر من الانثى، فانه فريسة مغرية للغاية بالنسبة للإناث. في بعض الحالات بعيدا عن التزاوج يمكن ان تقوم الاناث باكل الذكور الاخرى او حتى الاناث، لكن الامر هذه المرة يحتاج الى القتال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.