ماهي اكبر الصناعات في المغرب

المغرب او المملكة المغربية هي دولة في قارة افريقيا، تعد من اقوى الاقتصادات في القارة الافريقية، وهنا في ماهي اكبر الصناعات في المغرب، نحاول التركيز اكثر على اقتصاد البلاد ونتعرف على اكبر الصناعات في المغرب.

في عام 2017 قدر اجمالي الناتج المخلي للمغرب بـ 109 مليار دولار، بزيادة تقدر بحوالي 6 مليار دولار عن ناتج العام السابق. في عام 2014 حققت البلاد اعلى ناتج في تاريخها بـ 110 مليار دولار.

ماهي اكبر الصناعات في المغرب.

الزراعة.

لدى المغرب امكانيات زراعية مذهلة، بحيث يزخر بمساحة مهمة من الاراضي الصالحة للزارعة، وهو قادر على انتاج كمية من الغذاء تكفي لاطعام جميع سكان البلاد، وحوالي 40 في المائة من القوى العاملة في البلاد تعمل في الزراعة.

اهم المحاصيل التي نتتجها المغرب هي القمح والزيتون والطماطم، ومن المنتجات الشائعة الاخرى في المغرب هو الحشيش الذي يصدر نحو اوروبا، ويقدر ان 70 في المائة من الحشيش في قارة اوروبا يتم زراعته في المغرب.

صيد السمك.

صناعة حيوية للغاية في المغرب خاصة وانها تكسب البلاد عملات اجنبية. توظف صناعة صيد الاسماك حوالي 400 الف شخص كواحدة من اهم اسواق القارة. المغرب يعد من اكبر مصدري اسماك السردين في العالم.

صناعة النسيج.

صناعة تكسب البلاد عملات اجنبية وتوظف عدد كبير من سكانها، في عام 2019 قدرت صادرات المغرب من المنسوجات بـ 7.3 مليار دولار.

السياحة.

سنويا يقصد المغرب 10 مليون سائح، ومدينة مراكش تجذب 20 في المائة من هؤلاء السياح، ومعظم السياح هم من اوروبا خصوصا اسبانيا وفرنسا.

الفوسفاط.

تمتلك المغرب اكبر احتياطي من الفوسفاط في العالم، يوجد في المغرب 70 في المائة من احتياطي العالم من الفوسفاط.

النمو الاقتصادي في المغرب.

وضعت البلاد العديد من الخطط لضمان نمو اقتصاديها بشكل مستمر، ويعتقد انها حقا نجحت في ذلك وانها سياسات ستضمن النمو الاقتصادي المتوقع.

إقرأ أيضا : ماذا تعني ألوان ورموز علم المغرب

إقرأ أيضا : أكبر 10 مدن في المغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.