ما هو اكبر بحر مغلق في العالم

ما هو اكبر بحر مغلق في العالم : على كوكب الارض، هناك العشرات من البحار ، ومعظمها تكون بحيرات مفتوحة على المحيط، مثل البحر الابيض المتوسط، لكن هناك بعض المسطحات المائية المغلقة التي تصنف على انها بحار مغلقة من جميع الجهات، وفيما يلي نتعرف على البحر المغلق الاكبر في العالم.

س

ما هو اكبر بحر مغلق في العالم

جبحر قزوين هو البحر اكبر بحر مغلق على وجه الارض

بحر قزوين

بحر قزوين (Caspian sea) هو حوض مائي مغلق يقع بين اوروبا واسيا، يغطي مساحة تبلغ 371 الف كم مربع (143 الف ميل مربع)، وتبلغ نسبة الملوحة فيه ما يقرب من 1.2 في المائة، اي حوالي ثلث الملوحة في معظم البحار الاخرى. يطل على البحر كازاخستان من الشمال الشرقي وروسيا من الشمال الغربي وأذربيجان من الغرب وإيران من الجنوب وتركمانستان من الجنوب الشرقي.

هل بحر قزوين هو حقا بحر مغلق

بحر قزوين عبارة عن مسطح مائي شاسع مغلق من جميع الجهات، وبالرغم من انه يحمل اسم “بحر”، الا ان تعريف البحيرة ينطبق عليه ايضا، وهذا ما يجعل الكثير يعتبر قزوين “بحيرة” وليس “بحر”، وحتى وقت قريب، كان بحر قزوين يعتبر بشكل رسمي بحيرة، وقد تم تقسيمه بين دولة ايران والاتحاد السوفيتي لفترة من الزمن، قبل ان يتفكك الاتحاد وتظهر عدد من الجمهوريات تملك سواحل على البحر.

اقرأ أيضا: أكبر 10 بحيرات للمياه العذبة في العالم

مثل العديد من البحيرات، لا يتصل بحر قزوين بالمحيط، ولكنه يتشابه مع البحار في المساحة والعمق، ومع ان هذه الامور كافية لخلق الجدل، الا ان القضايا السياسية والاقتصادية تزيد من الانقسام، وعلى سبيل المثال، تعتبر ايران اليوم هذا المسطح المائي “بحيرة”، في حين تعتبره كازاخستان “بحرا”. لهذا السبب، يصنف على انه اكبر بحر مغلق في العالم، وكذلك اكبر بحيرة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.