ما هو الذهب

ما هو الذهب : احتل الذهب مكانة خاصة ذات قيمة منذ الحضارات القديمة، ومن جميع انحاء العالم، من المصريين القدماء الى حضارة الإنكا، سواء كان ذلك بسبب أهميته الاقتصادية والتجارية أو بسبب جاذبيته.

ما هو الذهب

هو عنصر كيميائي يرمز له بـ Au، وعدده الذري هو 79، ويوجد في الحالة الصلبة على الأرض في ظل معظم الظروف العادية لدرجة الحرارة والضغط، ويتميز بلونه الأصفر اللامع عند النظر اليه في انقى صوره.

لا يتأثر هذا المعدن بمعظم الاحماض، لكنه قابل للذوبان في المحاليل القلوية التي تحتوي على السيانيد والماء الملكي، وهذا الأخير هو مزيج من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك.

يستخدم الذهب في مجموعة متنوعة من الاستخدامات، وخاصة صناعة مجوهرات الزينة، وهو يتمتع بمرونة وليونة تسمح بنحته لرسم تصاميم معقدة بسهولة تامة، كما ان مظهره اللامع يضيف بريقا جذابا ومميزا على القطع.

اقرأ أيضا: كم يبلغ احتياطي لبنان من الذهب

اين يوجد الذهب

يوجد هذا المعدن في الصخور والرواسب الغرينية، ومع انه يتوفر بكثرة في المحيطات، الا ان استخراجه من الأرض أقل تكلفة، ويحقق إيرادات اكبر بكثير من استخراجه من المحيط.

تتمتع بعض الدول برواسب أكثر من غيرها، تماما كما هو الحال مع المعادن الأخرى، واكثر الدول ثراء هي جنوب افريقيا، حيث تتواجد بعض من أكبر رواسب الذهب العالم، الى جانب دول أخرى مثل الصين وأستراليا وروسيا ومالي وكندا.

الذهب سلعة باهظة الثمن، وسعره يقاس بالوزن والجرام، ونقائها يقاس بالقيراط عندما يوجد في شكل سبائك، وسعره يتغير باستمرار اعتمادا على عدة عوامل وأسباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.