ما هو النظام الاقتصادي في نيجيريا

ما هو النظام الاقتصادي في نيجيريا : نيجيريا (Nigeria) هي دولة تقع في غرب أفريقيا، على الحدود مع الكاميرون، النيجر، تشاد، بنين. تتمتع نيجيريا بأحد أقوى الاقتصادات في القارة الافريقية. فيما يلي نتعرف اكثر على اقتصاد نيجيريا وعلى النظام الاقتصادي المستخدم فيها.

اقتصاد نيجيريا

يشار إلى نيجيريا غالبًا باسم “عملاق إفريقيا”، نظرًا لكبر عدد سكانها واقتصادها. مع أكثر من 180 مليون نسمة، تعد نيجيريا أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، وسابع أكبر دولة في العالم. تمتلك نيجيريا ثالث أكبر عدد من السكان الشباب في العالم بعد الصين والهند، مع أكثر من 90 مليون شخص دون سن الثامنة عشرة. تتمتع نيجيريا باقتصاد يصنف في المركز 20 حول العالم، مع ناتج محلي يبلغ حوالي 500 مليار دولار، ونسبة الدين تبلغ حوالي 201 ألف في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

ما هو النظام الاقتصادي في نيجيريا

تدير نيجيريا نظامًا اقتصاديًا مختلطًا يجمع بين الاشتراكية والرأسمالية. تعتبر نيجيريا أكبر اقتصاد في أفريقيا، فهي دولة غنية للغاية بالموارد الطبيعية، لا سيما النفط. خلال العقد الماضي، كان متوسط​معدل النمو الاقتصادي في البلاد حوالي 7 في المائة كل سنة، ورغم ذلك، تحتل نيجيريا مراكز متأخرة للغاية في مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة، وهذا يعني أنه على الرغم من نموها الاقتصادي السريع، فإن البلاد لا تزال فقيرة، مع ارتفاع معدل البطالة وتزايد عدد السكان الذين يعيشون في فقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.