ما هو سقوط سايجون

ما هو سقوط سايجون : أعاد انسحاب القوات الامريكية من أفغانستان في أغسطس 2021 الى الاذهان مشاهد الانسحاب الأمريكي من مدينة سايجون في 20 ابريل 1975، في الحادثة التي عرفت فيما بعد بـ “سقوط سايجون”.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أحداث سقوط سايجون.

ما قبل سقوط سايجون

في الفترة بين 1 نوفمبر 1955 و30 أبريل 1975، كانت فيتنام في اوج الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب، وما زاد من حدة هذه الحرب، هو التدخل الأجنبي المكثف لدعم المتصارعين عسكريًا.

خاض الجنوب الحرب بدعم من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وتايلاند وأستراليا، وفي المقابل، حصل الشمال على دعم من الاتحاد السوفيتي والصين وكوريا الشمالية وباقي الدول الشيوعية.

بسبب الدعم الشيوعي القوي وموقع فيتنام القريب من هذه الدول، فقد كانت الحرب شبه محسومة من الأول لصالح الشيوعيين، وكان الامر مجرد مسألة وقت.

بداية الانهيار

في سنة 1975، تقدم الجيش الشيوعي الشمالي باتجاه الجنوب وصولًا الى العاصمة سايغون، والتي تعرف اليوم باسم “هو تشي منه”.

قالت الولايات المتحدة انها ستزيد من دعمها العسكري للجنوبيين لمواجهة المد الشمالي، لكنها لم تفعل شيئًا، فقد رفض الكونغرس الدفاع عن العاصمة.

هذا الامر شجع الشماليين على التوغل الى داخل العاصمة في مارس 1975، فبدأت القوات الجنوبية في التراجع دون قتال في العديد من المواقع.

بالنسبة للمجموعات التي قاومت الشماليين، لم تحصل على أي عدم من الولايات المتحدة، وظلت تقاوم حتى نفذت منها الذخيرة واستسلمت.

ما هو سقوط سايجون

سقوط سايجون أو الهروب المخزي او الانسحاب المخزي للأمريكيين، هو ما حدث في الساعات الأولى من 30 أبريل 1975 عندما دخل الجيش الشمالي الى العاصمة رافضًا لجميع محاولات التفاوض.

شرعت الولايات المتحدة في سباق مع الزمن لإخراج جميع جنودها وموظفيها من السفارة الامريكية عند الساعة الثامنة صباحًا.

تمت عملية الاجلاء من سطح السفارة الامريكية حيث أقلعت الطائرات المروحية محملة بالجنود وموظفي السفارة.

في الساعة العاشرة والنصف، اعلنت جنوب فيتنام رسميًا الاستسلام، وبعد حوالي ساعة من ذلك، تم رفع علم فيتام الشمالية فوق سطح القصر الرئاسي في سايخون.

بالعودة الى السفارة، كان هناك الالاف من الفيتناميين المتعاونين ينتظرون في حديقة السفارة ليتم اجلائهم أيضا، لكن ذلك لم يحدث.

مقالات ذات صلة

كم عدد الأمريكيين الذين قتلوا في حرب فيتنام

تاريخ موجز عن دولة فيتنام

جميع دول الاتحاد السوفيتي السابقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.