ما هي أكبر الصناعات في إيران

ما هي أكبر الصناعات في إيران : ايران او الجمهورية الإسلامية الإيرانية، هي دولة تقع في غرب قارة اسيا ، يقدر عدد سكانها بحوالي 82 مليون نسمة، كثاني اكبر دولة في منطقة الشرق الاوسط بعد جمهورية مصر العربية، في هذه المقالة بعنوان ما هي أكبر الصناعات في إيران ، سنحاول التركيز على اقتصاد ايران، وعن اكبر الصناعات في الجمهورية الاسلام، فبجانب النفط والغاز الطبيعي، فان البلاد تركز بشكل كبير على جعل اقتصادها من اكبر الاقتصادات في العالم، وذلك من خلال الاستفادة من ارباح قطاع النفط، واستثمارها في تطور الصناعة والقطاعات الاخرى.

اقتصاد ايران

تتمتع ايران باقتصاد جيد يعتمد بشكل كبير جدا على النفط والغاز، بحيث انها تمتلك 10 في المائة من احتياطيات العالم المؤكدة من النفط، و15 في المائة من احتياطيات الغاز الطبيعي، بناتج محلي يقدر بنحو 427 مليار دولار ونصيب للفرد يقدر بـ 20 الف دولار.

الزراعة

قطاع مؤثر للغاية في اقتصاد ايران يمثل 10 في المائة من الناتج المحلي ويوظف حوالي 15 في المائة من القوى العاملة في البلاد. تمثل الاراضي الصالحة للزراعة 9 في المائة من مساحة ايران، خصوصا في منطقة بحر قزوين، ويقدر انتاج البلاد بنحو 25 مليار دولار سنويا. اهم المحاصيل الزراعية التي تقوم ايران بانتاجها هي الارز والقطن والتبغ والشاي والبطاطس والفواكه.

ما هي اهم الموارد الطبيعية في مصر

التصنيع

قطاع تاثر كثيرا خلال الحرب الايرانية العراقية، لكنه عاد من جديد بحلول عام 1993 ورغم العديد من العراقيل التي تواجه هذا القطاع الا انه قطاع مؤثر للغاية في اقتصاد البلاد ورغم العقوبات المفروضة على البلاد، الا انها تبرز كدول صناعية مهمة في العالم أهم المنتجات المصنعة في إيران هي البتروكيماويات ومنتجات الصلب والنحاس.

صناعة السيارات

صناعة مهمة للغاية في البلاد فهي مقر اكبر شركة لتصنيع السيارات في الشرق الاوسط وهي شركة ايران خودرو وهو شركة تقوم بانتاج السيارات والدراجات النارية والحافلات الصغيرة والكبيرة تصنف ايران حاليا من بين اكبر الدول المنتج للسيارات في العالم بانتاج سنوي يبلغ 1.4 مليون سيارة.

صناعة الدفاع

صناعة تمثل حوالي 2.6 في المائة من الناتج المحلي تقوم البلاد بصناعة عدد من الاليات العسكرية منها الدبابات والصواريخ وانظمة الرادار والسفن العسكرية في عام 2006 صدرت البلاد السلاح لحوالي 57 دولة وبلغ صادراتها لحوالي 100 مليون دولار.

البتروكيماويات

تقدر صادرات البلاد السنويا من البتروكيماويات 5.5 مليار دولار، وهي بذلك ثاني اكبر شركة كيماويات في العالم.

النفط والغاز

كانت إيران دولة مصدرة للنفط منذ عام 1913 وكانت البلاد رابع اكبر مصدر للنفط في العالم لكن هذا القطاع تاثر كبير خلال الحرب العراقية الايرانية، وايضا حاليا بسبب العقوبات الامريكية على ايران تتمتع البلاد باحتياطي يقدر بـ 4.1 مليارات برميل من النفط تنتج يوميا 3.3 مليون برميل من النفط، وتصدر 1 برميل يوميا من النفط وسنويا تقدر ارباح البلاد الصافية من الغاز حوالي 50 مليار دولار، وتمثل صادرات النفط والغاز حوالي 45 في المائة من الناتج المحلي للبلاد.

المستقبل

حاليا يتعرض اقتصاد البلاد لاضرار شديدة وذلك بفضل العقوبات الامريكية التي فرضت على البلاد، خصوصا في عهد دونالد ترامب بحيث ان نصف صادرات وواردات البلاد توقفت، وفي حالة مواصلة الحرب بينها وبين الولايات المتحدة والدول المجاورة فانها اقتصاد قد لا يتحسن مستقبلا وانما قد يصبح اسوأ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.