ما هي أكبر دولة عربية في العالم

ما هي أكبر دولة عربية في العالم : يبلغ عدد الدول العربية 22 دولة تتوزع بين كل من افريقيا واسيا، وبالتحديد في شمال افريقيا وغرب اسيا.

تغطي هذه الدول مجتمعة حوالي 5 ملايين ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها 423 مليون نسمة.

فيما يلي نلقي نظرة على أكبر دولة عربية من حيث المساحة وعدد السكان.

ما هي أكبر دولة عربية في العالم

اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان هي جمهورية مصر البالغ عدد سكانها 104 مليون نسمة، أما اكبر دولة من حيث المساحة، فهي الجزائر التي تزيد مساحتها عن 2.3 مليون كم مربع.

في المقابل، فان اصغر دولة عربية مساحة هي البحرين التي تغطي 765 كم مربع، ومن حيث عدد السكان، فجزر القمر هي الأصغر، حيث يبلغ عدد سكانها 850 الف نسمة فقط.

اكبر مدينة عربية هي مدينة القاهرة المصرية، تليها مدينة بغداد العراقية بـ 8.4 مليون نسمة، ومدينة الرياض السعودية بـ 8.2 مليون نسمة.

اكبر دولة من حيث المساحة

كانت الجزائر منذ سنة 2011 أكبر دولة في العالم العربي يعدما انفصلت جنوب السودان عن جمهورية السودان، والتي فقدت على إثرها أزيد من 644 الف كم مربع.

تقع الجزائر في شمال افريقيا على سواحل البحر الأبيض المتوسط، ولها حدود مشتركة مع كل من المغرب من الغرب، تونس وليبيا من الشرق، وموريتانيا والنيجر ومالي من الجنوب.

تغطي الصحراء ما يقرب من 80 في المائة من مساحة الجزائر، وهي واحدة من ثلاث مناطق جغرافية رئيسية في البلاد، والأخرى هي السهول الساحلية الخصبة والسهول المرتفعة.

قد تبدوا الصحراء الجزائرية قاحلة وغير صالحة للعيش، لكنها تحتوي على الكثير من الكنوز والثروات الطبيعية، وخاصة النفط والغاز الطبيعي.

تحتل الجزائر المرتبة الـ 14 من حيث اجمالي الاحتياطيات العالمية من النفط، والمرتبة الثانية من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي.

اكبر دولة من حيث عدد السكان

جمهورية مصر العربية هي أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، والبالغ وفقا لتقديرات سنة 2021 حوالي 104 مليون نسمة.

ينمو عدد سكان الجمهورية بنسبة 1.9 في المائة سنويا، تقريبًا مليوني نسمة في السنة.

على هذا الأساس، من المرجح ان يتضاعف عدد سكان مصر بحلول سنة 2080، على أن يبلغ حوالي 221 مليون نسمة بحلول نهاية القرن الحالي.

يوجد في مصر أيضا اكبر مدينة عربية، وهي العاصمة القاهرة حيث يعيش 22 مليون نسمة.

من حيث عدد السكان، مدينة القاهرة أكبر من كل من البحرين وقطر والكويت مجتمعين بنحو ثلاث مرات.

مقالات ذات صلة

اقدم 20 علم دولة عربية في العالم

جميع عواصم الدول العربية

أكثر 10 دول عربية امانا في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *