ما هي اكبر الصناعات في الاردن

ما هي اكبر الصناعات في الاردن : الاردن او المملكة الأردنية الهاشمية، هي دولة عربية تقع في وسط منطقة الشرق الاوسط، فيما يلي نحاول التركيز على اقتصاد الاردن، وعرض اهم واكبر القطاعات المؤثرة فيه.

ما هي اكبر الصناعات في الاردن

تتمتع الاردن باحد اصغر الاقتصادات في الشرق الاوسط، نظرا لقلة الموارد الطبيعة على عكس دول المنطقة الاخرى. ومع ذلك. الاردن هي دولة جاذبة للاستثمارات الاجنبية لعدة اسباب، ويقدر ناتجها المحلي بـ 37 مليار دولار. في المركز 89 في العالم.

قطاع الخدمات

هو القطاع الاهم في البلاد. يستحوذ على 70 في المائة من الناتج المحلي، وفي نفس الوقت يوظف حوالي 75 في المائة من القوى العاملة. ويعتبر من اسرع القطاعات نموا في المنطقة والعالم.

اهم اسباب نجاح القطاع هو الاستقرار السياسي عكس دول المنطقة، كما ان الاردن تتمتع باحد افضل مؤشرات التعليم في الشرق الاوسط. من الاسباب الاخرى لنجاح القطاع. ان الشباب يمثلون الفئة الاكبر من السكان. بحيث ان 35 في المائة من سكانها اصغر من 15 سنة.

الصناعة والتصنيع

قطاع يشمل عددا من القطاعات الفرعية الاخرى مثل التصنيع والتعدين. وهو يستحوذ القطاع على 25 في المائة من الناتج المحلي للاردن. اهم المنتجات الصناعية هي الملابس والاسمدة والادوية والفوسفات، يوجد في الاردن 10 مناطق صناعية مؤهلة تنتج منتجات بـ 1.1 مليار دولار.

اقرأ أيضا: أكبر 10 مدن في الأردن

التعدين

مقارنة بالدول الاخرى في الشرق الاوسط. الاردن تعتبر دولة فقيرة جدا من حيث الموارد الطبيعية، ومع ذلك. فتمتلك ثالث اكبر احتياطي من الفوسفاط في العالم.

تكنولوجيا المعلومات

تولد تقنية المعلومات 1.2 مليار دولار للبلاد. اي حوالي 13 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي. وصناعة تكنولوجيا المعلومات في الاردن هي الاكثر تطورا ونموا في المنطقة.

قطاع السياحة

قطاع السياحة يعتبر من القطاعات المؤثرة في الاقتصاد المحلي، وهو يولد سنويا ما يقرب من 1.4 مليار دولار سنويا. بشكل عام. القطاع السياحة يعتبر ضعيف جدا مقارنة بما تملكه الاردن من معالم ووجهات سياحية. وخاصة الاثار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.