ما هي اكبر الصناعات في الكويت

ما هي اكبر الصناعات في الكويت : الكويت دولة عربية في الشرق الاوسط في جنوب غرب اسيا، يقدر عدد سكانها باكثر من 4.7 مليون نسمة، بمساحة تبلغ فقط 17 الف كم مربع، كاحد اصغر الدول العربية من حيث المساحة، وكما هو معروف فان منطقة الشرق الاوسط هي ارض غنية بالموارد الطبيعية، ومن حسن حظ الكويت انها تقع جزء غني للغاية بتلك الثروات، والتي تجعلها واحدة من اغنى الدول في العالم.

اقتصاد الكويت

عدد السكان الصغير والاحتياطيات الهائلة من النفط، تضع الكويت دائما في المراكز الاولى لاغنى دول العالم، فقد استطاعت البلاد في السنوات الماضية تحسين مستوى الناتج المحلي بشكل متصاعد وثابت، فالثروات الطبيعية للبلاد جعلت الكويت تحقق لسنوات فوائض مالية في الميزانية، الامر الذي يؤثر بشكل جيد على الاقتصادي الكويتي، بحيث ان الناتج المحلي الاجمالي يقدر باكثر من 167 مليار دولار، في حين ان نصيب الفرد يصل لحوالي 45 الف دولار كثاني اغنى شعب في العالم، وكما سبق الذكر فان النفط له الاثر الكبير على الاقتصاد الكويتي، لكن ذلك لا يعني انه القطاع الوحيد الذي يعتمد عليه الاقتصاد.

ما هي اكبر الصناعات في الكويت
ما هي اكبر الصناعات في الكويت

قطاع الزراعة

تتمتع البلاد بارض خصبة وصالحة للغاية للزراعة ومع ذلك فان الزراعة توظف فقط 4 في المائة من القوى العاملة، كما انها تساهم بـ 0.5 في المائة فقط في الناتج المحلي للكويت.

قطاع السمك

تتمتع البلاد بثروات سمكية كبير رغم ان القطاع لا يساهم بشكل كبير في الناتج المحلي، مع ذلك فان الصيد يتم ممارسته على نطاق واسع من قبل الشعب الكويتي.

النفط

تمتلك الكويت حوالي 10 في المائة من اجمالي احتياطيات العالم من النفط، تشير الحكومة الى ان احتياطياتها تقدر بحوالي 104 مليار برميل، جزء كبير جدا من هذا الاحتياطي يوجد في المنطقة السعودية الكويتية المحايدة، يقدر ان احتياطي النفط الموجود في حقل يرقان يقدر بـ 66 مليار برميل، وهو بذلك واحد من اكبر الحقول النفطية في العالم. تساهم صناعة النفط بحوالي 40 في المائة من الناتج المحلي للبلاد. احتياطيات البلاد من النفط يساعد على نمو اقتصاد البلاد بشكل كبير وسريع جدا،

ما هي اكبر الصناعات في الكويت
ما هي اكبر الصناعات في الكويت

الغاز الطبيعي

تمتلك البلاد احتياطيات كبير جدا من الغاز الطبيعي، هذا الاحتياطي يجعلها من بين اكبر 20 دولة منتجة للغاز في العالم.

قطاع السياحة

تمثل السياحة حوالي 1 في المائة من الناتج المحلي لدولة الكويت، في عام 2016 حققت صناعة السياحة ايرادات بحوالي 500 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.